صحافة دولية

12 مؤشرا قد لا تلاحظها تدل على إمكانية ترقيتك في العمل

نعبيرية
نعبيرية
 نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن المؤشرات التي تدل على إمكانية ترقي الموظف في عمله في أي مؤسسة؛ حيث إن تسلق سلم النجاح يتطلب عزيمة وروحا تنافسية عالية.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي ترجمته "عربي 21" إن "هناك مؤشرات مختلفة على إمكانية الترقي في العمل، بما في ذلك استدعاؤك بصفة مفاجئة للحضور في اجتماع كنت في الماضي مقصيا عنه، حيث تعتبر مثل هذه الاجتماعات فأل خير، وخاصة إذا كنت مدعوا للانضمام إلى اجتماعات تشمل أعضاء من الإدارة العليا والمديرين من الإدارات الأخرى، أو كبار العملاء".

وفي هذا السياق، يقول رئيس الأعمال التجارية الدولية ومؤلف كتاب "ميزة الفكاهة"، مايكل كير، إن الاستدعاء لمثل هذه الاجتماعات "يعكس بوضوح إيلاء قدر كبير من الثقة في قدراتك".

وأضافت الصحيفة أن "طلب مديرك منك مهمة خاصة أو إيلاءك مسؤوليات إضافية في مشروع معين والقيام بمهام صعبة، هو ليس أمرا سيئا، لكن من المحتمل أن يكون علامة على أن رئيسك في العمل معجب بقدراتك".

وفي هذا السياق، يقول كير أيضا إن "ذلك يبين أنك قد كسبت ثقة مديرك، ولذلك فإن ذلك يعتبر فرصة كبيرة لتطوير نفسك ولإظهار مهارات جديدة".

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا لخبير العمل الوطني، لين تايلور، فإن "حصول رئيسك المباشر في الوظيفة على ترقية، هو فرصة كبرى لك للمضي قدما، وخاصة إذا كنت قد عملت بشكل وثيق مع رئيسك في العمل. ولذلك فإنه يمكن أن يكون ذلك المنصب الشاغر من نصيبك".

وأوضحت "الإندبندنت" أن إجراء رئيسك معك محادثة معمقة عن حياتك العائلية وخططك الوظيفية على المدى الطويل، لا يدل على أنه فضولي، ولكن ذلك يدل على أن مديرك مهتم بأهدافك المهنية وطموحك، وذلك وفقا لكير.

وأفادت الصحيفة بأن تايلور يرى أن خروجك في وجبة غداء برفقة رئيسك في العمل وإظهار تقديره لعملك يبين أن رئيسك يرغب في توطيد صداقة حميمة من خلال دعوتك للغداء أو القهوة، كما أنه يبين أن ثقته فيك ازدادت، ولذلك فإن كل تلك المؤشرات تعدّ إيجابية باتجاه حصولك على ترقية قريبة.

ولفتت إلى أن الاعتراف العلني والمتواتر حول جهودك وعملك الجيد قد يكون مؤشرا على أن ترقية في طريقها إليك.

وفي هذا السياق، يقول تايلور إن الحصول على رسائل بريد إلكتروني تُثمّن عملك الجيد، والثناء عليك بصفة متواترة وعلنية أمام زملائك، كله يدل على أن رئيسك في العمل يتبنى قرار ترقيتك بنحو إيجابي.

وذكرت الصحيفة أن تطور ونمو شركتك السريع قد يكون مؤشرا على توليك مهام جديدة ومسؤوليات أخرى، وفقا لكير. وكما يقول تايلور: "إنه إذا كانت شركتك مزدهرة وقسمك في العمل يقوم بتعيينات جديدة، فإن هذا يبشر بحصولك على ترقية"، لكن عليك أن تثبت جدارتك واستحقاقك للترقية بطبيعة الحال، لأن الترقيات هي على أساس الجدارة، وليس على أساس الحيازة".

وأضافت أن "إيلاء مديرك لك اهتماما فجائيا من خلال تقديره لوجهات نظرك وأفكارك وإرسال رسائل بريد إلكتروني ومقترحات لك والترحيب بك باستمرار والابتسامة في كل مرة يمر فيها في الممر، كله يدل على أنك محط أنظاره وربما يكون مؤشرا على ترقيتك".

 وألمحت الصحيفة إلى أن "الرفع في مستوى وصفك الوظيفي في العمل والقيام بمهام ذات مستوى عال وراق.. يدل على أنك مرشح جيد للحصول على ترقية، وذلك وفقا لتايلور".

 وأفادت بأن "امتلاكك لنسبة ذكاء عاطفي مرتفعة يعتبر أمرا حاسما لحصولك على ترقية وفقا للمؤلف ترافيس برادبري، حيث يقول إن قدرتك على التحكم في انفعالاتك وعدم التعبير عن مواقفك وطريقة تعبيرك عن ردود فعلك لها تأثير كبير في قرار ترقيتك".

ووفقا للصحيفة، فإن عدم انخراطك في لعبة المناصب والمؤامرات والمخططات وكذلك محافظتك على علاقات إيجابية مع جميع زملائك، من المرجح أن تجعل مديرك يفكر في ترقيتك.

وفي الختام، قالت الصحيفة إن طلب مديرك منك تدريب وإحاطة موظفين آخرين هذا ليس بالضرورة أمر سيء لك أو حتى إشارة إلى إمكانية استبدالك أو إقالتك، ولكن عندما ننظر إلى الجانب المشرق فإن هذا يمكن أن يدل على أنه ستتم ترقيتك.
التعليقات (0)

خبر عاجل