اقتصاد دولي

قائمة بنوك أمريكا التي أغلقت فروعها لترشيد النفقات.. تعرف عليها

البنك الفدرالي الأمريكي ارشيفية
البنك الفدرالي الأمريكي ارشيفية
رغم اتجاه المصارف الأمريكية إلى الأدوات الإلكترونية عبر الإنترنت، فإن ثمة كثيرين من زبائنها في الولايات المتحدة ليسوا على استعداد للتخلي عن زياراتهم المعتادة إلى أقرب فرع إليهم، وهو ما يعرقل مساعي المصارف إلى خفض عدد الفروع.

بيانات مؤسسة التأمين على الودائع الاتحادية تشير إلى أن المصارف الأمريكية قلصت عدد فروعها بنسبة ستة في المائة منذ أن بلغ العدد ذروته في 2009، وبلغ عدد الفروع المفتوحة نهاية العام الماضي 93 ألفا و283 فرعا، وهو أدنى مستوى في 10 سنوات.

وطالب بعض المحللين جميع المصارف الأمريكية بأن تبذل مزيدا من الجهد لتخفيف الضغط على الإيرادات جراء تدني أسعار الفائدة والمطالب التنظيمية.

وتراجع عدد المصارف التي تغطيها مؤسسة التأمين على الودائع الاتحادية أكثر من 25 في المائة خلال تلك الفترة، على الرغم من نمو أصول القطاع، بما يشير إلى أن المجال مفتوح أمام دمج مزيد من الفروع. لكن مسؤولين تنفيذيين في المصارف يقولون إن الفروع ما زالت مهمة لاجتذاب زبائن جدد وزيادة نشاطات الزبائن الحاليين، وإن إغلاق بعض الفروع سيؤثر سلبا في الإيرادات أكثر مما يساهم في خفض النفقات.

وقال رئيس وحدة ماكينات الصرف الآلي واستراتيجية المنافذ لدى "ويلز فارغو"، جوناثان فيلين: "لا يزال زبائننا يريدون زيارتنا، ما زالوا يأتون بمعدلات قوية جدا إلى منافذنا وماكينات الصرف الآلي التابعة لنا".

وذكر كبير الخبراء الاقتصاديين لدى مؤسسة التأمين على الودائع الاتحادية ريتشارد براون،  أنه كثيرا ما يتلقى أسئلة عن سبب وجود عدد كبير من الفروع في القطاع حتى الآن.

وأضاف: "هذه النظرية التي تستند إلى أن تقديم خدمات مصرفية عبر الهواتف المحمولة وأخرى عالية التكنولوجيا يجعل المكاتب الفرعية تبدو وقد عفا عليها الزمن، نظرية مبالغ فيها كثيرا".

ويبدو أن المصارف مضطرة إلى السعي إلى كبح شبكات فروعها الآخذة في الاتساع باعتباره سبيلاً لخفض النفقات. فتأسيس الفرع التقليدي يكلف ما بين مليونين وأربعة ملايين دولار تقريبا، بينما تتراوح كلفة تشغيله بين 200 ألف و400 ألف دولار سنويا، وفق إد أوبراين، المحلل لدى "ميركاتور أدفايزوري غروب". وقد يرتب ذلك كلفة عالية على المصارف الكبرى التي تملك الآلاف من الفروع، خصوصا أن كثيرا من الفروع قائمة في مناطق حضرية عالية الكلفة.

غير أن عددا من المسؤولين التنفيذيين في المصارف يقولون إن الفروع، في ظل المنافسة في السوق، ينبغي أن تكون على مسافة خطوات من الزبائن المميزين. ويقول مسؤولون تنفيذيون في "جيه بي مورغان تشيس أند كو"، وهو أكبر مصرف في الولايات المتحدة، إن كل فرع يجني أرباحا سنوية تقارب المليون دولار، لكن تشغيله الكامل يستغرق 10 سنوات.

ويفحص مصرفيو "جيه بي مورغان تشيس أند كو" البيانات الخاصة بزيارات الزبائن للفروع وما يجريه الزبائن داخل الفرع، لاتخاذ قرار في شأن الإبقاء على الموقع مفتوحا أو إغلاقه.

وأغلق المصرف 265 موقعا منذ العام 2013، بما يقارب الخمسة في المائة من شبــكته، لكـــن مسؤولين في المصرف يشـــددون على أن الـــفروع ما زالت ضرورية لعلاقات "جيه بي مورغان" مع الزبائن.

وقال رئيس الخدمات المصرفية للأفراد والشركات في المصرف غوردون سميث، إن "الفروع هي أفضل السبل لبيع كثير من المنتجات والخدمات للزبائن من الرهون العقارية إلى الاستشارات الاستثمارية. وربما يكـــون من السابق لأوانه تحديد ما سيحدث في الأمد الطويل حين تغلق المصارف الكبرى كثيرا من الفروع".

وأغلق "بنك أوف أميريكا" 25 في المائة من فروعه منذ عام 2009 وقد يكون الأمر بالون اختبار في النهاية. ويشدد البنك على أنه اكتفى بهذا الخفض، لكن المحلل لدى "كيفي برويت أند وودز" فريد كانون، يدعو إلى مزيد من الخفض.

وأشار رئيس علاقات المستثمرين لدى "زيونز"، جيمس آبوت، إلى أن المجموعة أغلقت نحو 20 في المائة من فروعها منذ العام 2009، وما زالت تدرس مزيدا من الخفض لعدد الفروع. ويقول كانون إن كلفة الفروع عالية للغاية، ولذلك فإنه يمكن إغلاق هذه المواقع، من دون فقدان كثير من الإيرادات.
التعليقات (0)