حقوق وحريات

رئيس وزراء كندا يدخل على خط جدل "البوركيني".. ما رأيه؟

نقاش البوركيني احتدم في كندا - أرشيفية
نقاش البوركيني احتدم في كندا - أرشيفية
دخل رئيس الوزراء الكندي، الاثنين، على خط الجدال المحتدم حول لباس البحر المحتشم، المعروف بـ"البوركيني"، حيث وصل النقاش إلى مجلس النواب الكندي، الذي طالب عدد منهم بحظره، أسوة بعدد من المدن الفرنسية.

لكن رئيس الوزراء، جاستن ترودو، كان له رأي آخر؛ إذ دافع عن الحريات الدينية التي تضمن حق ارتداء لباس البحر الإسلامي "البوركيني"، معتبرا أنها رمز لـ"قبول" الآخر في مجتمع منفتح.

وقال ترودو، المدافع عن التعددية الثقافية، في مؤتمر صحافي إن "القبول بشخص ما يعني تقبل حقه في الوجود، شرط ألا يأتي ويسبب الكثير (...) من الإزعاج لنا".

وردا على سؤال حول الجدل الدائر في فرنسا حول "البوركيني"، دعا ترودو إلى "احترام حقوق الأفراد وخياراتهم"، وهو مبدأ "يجب أن يحتل المقام الأول في خطاباتنا ونقاشاتنا العامة"، على حد قوله.

وحظر عدد من رؤساء البلديات في فرنسا خلال الأسابيع الأخيرة السباحة بلباس البحر الإسلامي، وهي خطوة دعا نواب كنديون إلى تطبيقها في كيبيك باسم مبدأ العلمانية. 

وتابع رئيس الوزراء الكندي: "نعم، بالتأكيد، هناك (...) جدل هنا وهناك، كما هي الحال دائما، والنقاشات ستتواصل"، مشددا في المقابل أنه "في كندا يجب أن نذهب إلى ما هو أبعد من التسامح".
التعليقات (1)
عبد الحفيظ
الثلاثاء، 23-08-2016 08:49 ص
قال ترودو، المدافع عن التعددية الثقافية، في مؤتمر صحافي إن "القبول بشخص ما يعني تقبل حقه في الوجود، شرط ألا يأتي ويسبب الكثير (...) من الإزعاج لنا". ايها العربي المسلم او غيره هل فهت ماذا يقول هم جاءوا بحضارة القتل بواسطة بوارجهم وطائراتهم واسلحتهم الفتاكة مستعمرين لها وليس معمرين لها بل مدمرين لحضارات وثقافات وعادات وتقاليد وطرقهم في العيش والتدين وعبادة الله والتمسك بسنن الله الكونية وسنن رسوله فوق الارض تلك الشعوب والامم هم لم يزعجوا احد ولما تلبس امرأة لباس البحر محتشم هذه الشعوب ليس لها الحق في ازعاجهم وحتى من بعيد هذا النظر الى هذه الشعوب هي ازعاج لهم اي عنصرية هذه لهؤلاء القوم .