صحافة دولية

الغارديان: "أوفكوم" ترفض احتجاجا على مذيعة محجبة

الغارديان: ماكينزي دعا قراء "صن" إلى الاحتجاج على إرسال مانجي لتغطية هجوم نيس- أرشيفية
الغارديان: ماكينزي دعا قراء "صن" إلى الاحتجاج على إرسال مانجي لتغطية هجوم نيس- أرشيفية
قالت صحيفة "الغارديان" إن هيئة الرقابة على البرامج التلفزيونية في بريطانيا "أوفكوم"، رفضت شكاوى تقدم بها قراء صحيفة "صن"، ضد ما رأوه قرارا غير صائب من القناة الرابعة بإرسال صحافية محجبة لتغطية هجمات مدينة نيس

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن كاتب العمود ورئيس التحرير السابق كيفن ماكينزي دعا قراء الصحيفة الشعبية إلى الاحتجاج على إرسال فاطمة مانجي لتغطية هجوم نيس، لافتا إلى أن ماكينزي كان أول من احتج على القرار في عمود صحافي، لكنه لم يقدم الشكوى لهيئة مراقبة المعايير.

وتذكر الصحيفة أن القناة الرابعة تلقت 17 شكوى ضد قرار القناة الرابعة إرسال فاطمة مانجي المحجبة، لتقديم تغطية عن حادث الهجوم الذي نفذه شخص بشاحنة.

ويلفت التقرير إلى أن محرر صحيفة "الصن" السابق هاجم القناة الرابعة ومانجي في عمود لاحق، تساءل فيه قائلا: "هل كان من المناسب لها أن تكون أمام الكاميرا عندما كانت هناك مذبحة ارتكبها مسلم؟"، وأضاف: "هل تم فعل هذا من أجل أن تظل في ذهن كل من راقبها وهي ترتدي الحجاب بصفته علامة على عبودية المرأة المسلمة في الدين الذي يهيمن عليه الفكر الذكوري العنيف؟".

وتبين الصحيفة أن صحيفة "صن" نأت بنفسها عن تعليقات ماكينزي، حيث قامت بحذف التغريدات على مقاله؛ بسبب النقد العنيف له، مشيرة إلى أن مانجي اتهمت ماكينزي بتشويه دين كامل، واستفزاز المسلمين، ومحاولة إخراجهم من الحياة العامة.

ويفيد التقرير بأن أكثر من 800 شخص احتجوا لـ"أفكوم" على المقال، لافتا إلى أن "أوفكوم" قيمت الشكاوى الـ17، وتوصلت إلى عدم وجود أساس لفتح تحقيق جدي في قرار القناة، باعتباره خرقا للمعايير الإعلامية.

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى قول متحدث باسم "أوفكوم": "لقد تلقينا عددا قليلا من الشكاوى، التي ترى أنه لم يكن من المناسب لمقدمة برنامج ترتدي الحجاب القيام بتغطية هجوم نيس، ولهذا لن نقوم بالمضي قدما للتحقيق في الموضوع، فاختيار مقدمة برنامج هو أمر يعود لهيئة التحرير، والطريقة التي اختارت فيها مقدمة البرنامج الزي في هذه الحالة لم تخرق القوانين".
التعليقات (0)