اقتصاد عربي

مصر تتوقع فائدة بين 5.5 و 6% عند طرح سندات دولية

مصر تعاني من شح في واردات العملة الصعبة- أرشيفية
مصر تعاني من شح في واردات العملة الصعبة- أرشيفية
قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية، إن مصر تتوقع أن تبلغ نسبة الفائدة بين 5.5 و6 بالمئة عند طرح سندات دولية نهاية أيلول/ سبتمبر أو أول تشرين الأول/ أكتوبر.

واختارت مصر الأسبوع الماضي "ناتيكسيس" و"سيتي بانك" و"جيه بي مورغان" و"بي أن بي باريبا"، لإدارة طرح سندات دولارية في الأسواق العالمية. واختارت مكتب "معتوق بسيوني" للمحاماة استشاريا قانونيا محليا.

وقال كوجك في تصريحات اليوم: "نستهدف طرح سندات دولية بقيمة ثلاثة مليارات دولار بأسعار فائدة تتراوح بين 5.5 و6 بالمئة وبآجال من خمس سنوات إلى عشر.

وتابع: "إذا وجدنا رغبة كبيرة وإقبالا من المستثمرين على هذا الطرح وبأسعار مناسبة، فقد نزيد قيمة الطرح وقد نخفض قيمة الطرح إذا كانت أسعار الفائدة المعروضة مرتفعة. ظروف السوق ستحدد".

وأرجأت مصر مرارا العودة إلى أسواق الدين الدولية بعد بيع أول سندات دولية لها في خمسة أعوام في حزيران/ يونيو 2015، بقيمة 1.5 مليار دولار.

وتكافح مصر شديدة الاعتماد على الواردات لإنعاش اقتصادها منذ ثورة 2011 التي أعقبتها قلاقل أدت إلى عزوف المستثمرين الأجانب والسياح المصدرين الرئيسين للعملة الصعبة، بجانب انخفاض إيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

فرض ذلك ضغوطا على الاحتياطيات الأجنبية التي نزلت من 36 مليار دولار في 2011، إلى نحو 15.54 مليار دولار الشهر الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل