سياسة دولية

طائرات التحالف تهرع لحماية قوة أمريكية خاصة من القصف السوري

البنتاغون: الطائرات الأمريكية ستدافع عن القوات على الأرض إذا تعرضت لتهديد- (أرشيفية) أ ف ب
البنتاغون: الطائرات الأمريكية ستدافع عن القوات على الأرض إذا تعرضت لتهديد- (أرشيفية) أ ف ب
قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الجمعة، إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أرسل طائرات إلى شمال شرق سوريا في تحرك "غير معتاد" لحماية قوة أمريكية للعمليات الخاصة من ضربات نفذتها الطائرات السورية أمس.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جيف ديفيز إن الواقعة لم تكن لاعتراض طائرات وإن طائرات التحالف وصلت إلى المنطقة بينما كانت الطائرات الحربية السورية تغادر مشيرا إلى أن القوات الخاصة الأمريكية كانت في المنطقة التي كانت تنفذ فيها الضربات.

وتابع: "تم ذلك كإجراء لحماية قوات التحالف"، مشيرا إلى غارات جوية الخميس في محيط مدينة الحسكة، وأضاف: "أعلناها بوضوح أن الطائرات الأمريكية ستدافع عن القوات على الأرض إذا تعرضت لتهديد" وأكد عدم وقوع إصابات.

وأضاف أن الطائرات السورية لم تستجب لمحاولات القوات البرية للتواصل معها، مضيفا أنه لم يعلم بأي سابقة أخرى اضطرت فيها طائرات التحالف للتصرف حيال قصف للطائرات السورية.

وأضاف "هذا أمر غير معتاد بالمرة. لم نر النظام يتخذ مثل تلك الإجراءات ضد وحدات حماية الشعب من قبل." وتم إرسال المزيد من الدوريات الجوية للمنطقة لحماية القوات البرية.

وقال ديفيز إنهم قاموا بالاتصال بالروس عبر قناة تستخدم للسلامة الجوية فأكدوا أن طائراتهم لا تقوم بأي طلعات.

وأضاف أنهم طلبوا من الروس إبلاغ الحكومة السورية بأن المقاتلات الأمريكية ستدافع عن قواتها على الأرض إذا تعرضت للخطر.

وقال "تم تقديم النصح للنظام السوري بشكل واضح بعدم التدخل في شؤون قوات التحالف أو شركائنا" مضيفا أن للولايات المتحدة الحق في الدفاع عن قواتها.
التعليقات (0)