سياسة عربية

عملية عسكرية للجيش اليمني في تعز تحقق مكاسب نوعية

قال عميد ركن سمير الحاج: "المعارك على أشدها في جميع محاور القتال"- أرشيفية
قال عميد ركن سمير الحاج: "المعارك على أشدها في جميع محاور القتال"- أرشيفية
تستعد قوات الجيش اليمني بإسناد من المقاومة الشعبية وقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، لشن عملية عسكرية واسعة ضد المتمردين الحوثيين وقوات الجيش الموالي لعلي عبد الله صالح، في محافظة تعز (جنوب البلاد) بدأت ملامحها الخميس، غرب المحافظة.

وتمكن الجيش الوطني مسنودا بالمقاومة وبغطاء جوي لطيران التحالف، الخميس، من استعادة السيطرة على حدائق الصالح، وتلتي الخزان وكامل، وأجزاء كبيرة من جبل هان في منطقة الضباب (غربا)، إضافة إلى طرد الحوثيين وقوات صالح من تلة غراب شمال شرق اللواء 35 مدرع الموالي للشرعية بتعز.

المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية، عميد ركن سمير الحاج، قال إن قوات الشرعية تحقق المرحلة الأولى من مهمة فتح المنفذ الغربي لمدينة تعز وتتحرك باتجاه استكمال بقية المراحل للفتح النهائي للحصار من الجبهة الغربية، الذي يتزامن مع التقدم النوعي لها في منطقة حسنات في الجبهة الشرقية.

وأضاف في تصريح صحفي، نقله المركز الإعلامي للقوات الحكومية، أن "المعارك على أشدها في جميع محاور القتال والتقدم مستمر وسط انهيارات كبيرة في صفوف العدو (الحوثيين وحلفائهم)".

من جانبه، أفاد الناطق الرسمي باسم قوات الجيش في تعز، العقيد منصور الحساني، بأن الجيش الوطني والمقاومة سيطرا على منطقة حسنات بالكامل، وفرض حصارا محكما على موقع المكلكل الذي يتمركز فيه مسلحون حوثيون، في الوقت الذي اجتازت فيه القوات الحكومية خطوط قوات الحوثي وصالح من جهة حي بازرعة ووصلت إلى مواقع تمركزها في بداية الحي، شرق تعز.

وذكر الحساني في بيان له، مساء الخميس، حصلت "عربي21" على نسخة منه، أن طلائع من الجيش والمقاومة تحاصر مبنى البنك المركزي الذي يقع في نطاق الجبهة الشرقية للمدينة، والتمركز بالقرب من سُوَر القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات الخاضع لسيطرة المتمردين وقوات صالح.

وحسب العقيد الحساني، فإن القوات الحكومية نجحت في فتح طريق الضباب بتعز، وتخوض حاليا معارك لاستكمال تطهير جبل "هان" المطل على الطريق الرئيسي غرب المدينة. مشيرا إلى أن قوات الجيش والمقاومة بإسناد جوي من التحالف حققت تقدما عسكريا في جنوب غرب تعز، حيث سيطرت على بيت الزعر ومشروع المياه، وطردت الحوثيين وقوات الجيش الموالي لهم، من تلتي الماورات والخضراء في الأكبوش جنوب تعز.

في حين قال مصدر في المقاومة الشعبية بتعز لـ"عربي21"، إن حصيلة المواجهات العنيفة التي شهدتها المدينة وصلت إلى 12 قتيلا و27 جريحا من القوات الحكومية والمقاومة، فيما سقط العشرات من المسلحين الحوثيين وجنود صالح بين قتيل وجريح.
التعليقات (0)