سياسة دولية

الرئيس الفلبيني: السفير الأمريكي "مثليّ" و"ابن عاهرة"

الرئيس الفلبيني رودريغو دوترتي- أرشيفية
الرئيس الفلبيني رودريغو دوترتي- أرشيفية
أثار الرئيس الفلبيني رودريغو دوترتي، جدلا جديدا واستغراب واشنطن، عندما وصف سفير الولايات المتحدة بأنه "مثليّ الجنس" و"ابن عاهرة".

وردت الحكومة الأمريكية باستدعاء القائم بالأعمال الفلبيني في واشنطن.

وأدلى دوترتي الذي تختلف لغته وأسلوبه اختلافا جذريا عن لغة أسلافه وأساليبهم، بهذه التصريحات التي انتقد فيها مثليي الجنس، بالتاغالوغية إحدى اللهجات المحلية فيما كان يتحدث في لقاء تلفزيوني في موضوع السفير الأمريكي فيليب غولدبرغ.

وقال الرئيس الفلبيني: "كما تعرفون، أبذل جهودا مع سفير (وزير الخارجية جون كيري). سفيره المثلي الجنس، ابن العاهرة. إنه مقرف".

وانتخب دوترتي (71 عاما) مطلع أيار/ مايو، بعد حملة شعبوية زاد خلالها من إطلاق الشتائم ضد خصومه السياسيين، وحتى ضد البابا الذي وصفه أيضا بأنه "ابن عاهرة" لأنه تسبب بازدحام سير في مانيلا.

وخلال الحملة أيضا، واجه للمرة الأولى أيضا خلافا مع السفير غولدبرغ الذي انتقد بشدة على غرار السفير الأسترالي، مزحة سمجة للمرشح حول اغتصاب راهبة أسترالية وقتلها في 1989.

وفي المقابل، هدد دوترتي المتهور بقطع العلاقات مع واشنطن وكانبيرا إذا ما انتخب. وقال دوترتي الجمعة عن السفير الأمريكي: "لقد تدخل في الانتخابات، وأدلى بتصريحات هنا وهنا. لم يكن مفترضا به أن يفعل ذلك".

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن القائم بالأعمال الفلبيني باتريك شواسوتو، استدعي الاثنين بسبب تصريحات رئيسه.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إليزابيث ترودو: "أجرينا محادثات. كنا نريد أن نفهم بشكل أفضل سبب الإدلاء بهذا التصريح".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفلبينية شارل خوسيه الأربعاء، عقد هذا اللقاء، لكنه أوضح أن الدبلوماسي الفلبيني "استدعي إلى وزارة الخارجية الأمريكية لمناقشة العلاقات الفلبينية-الأمريكية من كل جوانبها". وأضاف أن "العلاقات الفلبينية-الأمريكية تبقى قوية".

والفلبين هي واحدة من أقرب البلدان إلى الولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا، وخصوصا في إطار النزاعات الحدودية مع بكين في بحر الصين الجنوبي.
التعليقات (0)

خبر عاجل