سياسة دولية

إيران تعتقل بطلها القومي ضد "داعش" بتهمة النصب والاحتيال‎

"كيان أبو حر الإيراني" إلى جانب "أبو عزرائيل"- أرشيفية
"كيان أبو حر الإيراني" إلى جانب "أبو عزرائيل"- أرشيفية
اعتقلت السلطات القضائية الإيرانية نائب كتائب الإمام علي، الجناح العسكري للحشد الشعبي، والمعروف باسم "أبو حر" في العراق.

وبرز "أبو حر" كبطل وطني إيراني لمحاربة تنظيم الدولة على غرار "أبو عزرائيل" في العراق.

ويعتبر "أبو حر" من الإيرانيين الذين شاركوا إلى جانب "أبو عزرائيل" في معارك سامراء والفلوجة. وأطلق على "الكيان الإيراني" لقب "أبو حر" من قبل أبي عزرائيل خلال تواجده في العراق.

وقالت صحيفة "خراسان"، الثلاثاء، نقلا عن حسن حيدري، نائب مدعي عام مدينة مشهد، إن السلطات القضائية الإيرانية بالمدينة ألقت القبض على "أبو حر" مع ثلاثة آخرين من مساعديه بتهمة النصب والاحتيال والتزوير داخل إيران.

وأضاف القاضي حسن حيدري بأن "أبو حر" استغل قضية الدفاع عن مقدسات الشيعة أو ما يعرف في إيران باسم "مدافعان حرم" (التسمية التي تطلق على الإيرانيين والأفغان والباكستانيين المشاركين في حرب العراق وسوريا)، للنصب على الشباب في إيران، حيث أقدم "أبو حر" على فتح مكتب خاص لتسجيل المتطوعين الإيرانيين الراغبين في الذهاب إلى سوريا والعراق، مستعرضا أمامهم بطولاته وذكرياته عن مشاركته في معارك العراق ضد تنظيم الدولة تمهيدا لخداعهم والنصف عليهم، بحسب حيدري.

يذكر أن وسائل الإعلام الإيرانية خلال معارك الموصل والأنبار وسامراء والفلوجة سلطت الأضواء على "أبو حر" الإيراني كبطل إيراني "قاهر تنظيم الدولة في العراق"، كما كان يستقبل كالأبطال من قبل المسؤولين الإيرانيين، وشارك في العديد من المؤتمرات والمناسبات التي تقام لتخليد قتلى الحرس الثوري الإيراني في العراق وسوريا.

وكان "أبو حر" ألقى كلمة مطولة خلال مؤتمر "من الحرب حتى الجنة" الذي أقيم في جامعة (حكيم سبزواري) الإيرانية، تحدث فيها عن بطولاته في محاربة تنظيم الدولة في العراق، لدرجة أن موقع الجامعة عرفه بـ"بطل ومقاوم إيراني يحارب أعداء إيران خارج حدودها" قبل أن يشتهر اليوم بالنصاب والمحتال والسارق في إيران.

وعلمت "عربي21" من مصادر مطلعة داخل إيران أن "أبو حر " شكل سلطة مستقلة بمدينة مشهد تقوم بجمع التبرعات إكراها من التجار، وبات يهدد الأثرياء الإيرانيين بالاعتقال في حال لم يدفعوا مبالغ طائلة لدعم المقاتلين الإيرانيين في العراق وسوريا.

وما ذكر في وسائل الإعلام الإيرانية يشير بصورة غير مباشرة بأن "أبو حر" حصل على أموال وامتيازات عديدة من خلال "التشبيح" على الإيرانيين في مدينة مشهد، حيث قال موقع "فردا" الإيراني "إن السلطات القضائية الإيرانية وجدت وثائق غير قانونية كانت بحوزة أبي حر استغلها باسم الدفاع عن المقدسات الشيعية في العراق".

وأكد القاضي حيدري أن "أبو حر" اعتقل برفقة ثلاثة آخرين، وتتحفظ عليهم السلطات القضائية الإيرانية في سجن مؤقت، مشيرا إلى أن المحاكم الإيرانية تستقبل كافة شكاوى المواطنين المتضررين أو الذين تم النصب والاحتيال عليهم من قبل "أبو حر"، لافتا إلى أن "السلطات القضائية سوف تتعهد باسترجاع كافة حقوقهم التي سلبها منهم المحتال أبو حر الإيراني".
التعليقات (0)