سياسة دولية

غولن: لا أستبعد وقوف أردوغان خلف محاولة الانقلاب

أردوغان اتهم غولن بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية- أرشيفية
أردوغان اتهم غولن بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية- أرشيفية
نفى فتح الله غولن في مقابلة نشرت السبت، الاتهامات التي وجهها إليه الرئيس رجب طيب أردوغان بالوقوف خلف محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا مساء الجمعة، مضيفا أنه لا يستبعد أن يكون أردوغان نفسه من دبر هذه المحاولة.

وغولن (75 عاما) الذي يعيش منذ 1999 في منفى اختياري في شمال شرق الولايات المتحدة، ويندر أن يجري مقابلة صحفية، يرأس حركة "حزمت" (الخدمة) التي تتمتع بنفوذ واسع في تركيا، ولديها شبكة ضخمة من المدارس والمنظمات والمؤسسات.

وسارع أردوغان فجر السبت فور عودته إلى إسطنبول لاتهام غولن بالوقوف خلف المحاولة الانقلابية، مطالبا الولايات المتحدة بتسليمه.

وفي مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت السبت، قال غولن ردا عل سؤال بشأن ما إذا كان بعض من مناصريه في تركيا شاركوا في المحاولة الانقلابية: "أنا لا أعرف من هم مناصري".

وأضاف: "بما أنني لا أعرفهم، لا يمكنني أن أتحدث عن أي تورط"، مشيرا إلى أن المحاولة الانقلابية "يمكن أن تكون دبرتها المعارضة أو القوميون. أنا أعيش بعيدا عن تركيا منذ 30 عاما، وأنا لست من هذا النوع".

وزعم غولن أنه لا يستبعد أن يكون أردوغان نفسه هو من دبر المحاولة الانقلابية "بقصد تثبيت دعائم حكمه"، معتبرا هذا "أمرا ممكنا"، وفق قوله.

وقال: "أنا كمؤمن لا يمكنني أن أرمي الاتهامات دون براهين (...) ولكن بعض القادة يدبرون هجمات انتحارية وهمية لتعزيز دعائم حكمهم، وهؤلاء يسري في مخيلتهم مثل هذا النوع من السيناريوهات".

من جهته، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، السبت، أن بلاده ستساعد أنقرة في التحقيق في محاولة الانقلاب، داعيا السلطات التركية إلى تقديم أدلة ضد فتح الله غولن.
التعليقات (3)
منير
الأحد، 17-07-2016 06:59 م
لماذ إذاً أكثرية ا الانقلابيون من جماعتك يا فتح الله كولن؟!!! هل اقنعهم اردوغان بفكرة الانقلاب يا احمق.
mansour hassan
الأحد، 17-07-2016 06:31 م
ده طلع من مدرسة عكاشة والغيطى واخوانهم .... بس انا مستغرب اوى عزوف الاعلام المصرى عن اتهام الاخوان بتدبير انقلاب تركيا .. تقريبا كونهم اعتبروا الانقلاب التركى عمل جيد ولا يصح نسبة الاعمال الجيدة الى الاخوان .فى تركيا وقفت الاحزاب العلمانية مع حزب التنمية دفاعا عن الديمقراطية ونتائجها وبذلك تم تأكيد الفرق بين العمل الوطنى والخيانة وهى التآمروالانقلاب على نتائج صندوق الانتخاب فهى ان حدث سنة قابلة للتكرار ولابد.. ومع كل هذا يصر الاعلام المصرى اصرارا على اللغوصة واثارة الفتنة والبلبلة وتمزيق الجماعة الوطنية بادعاء ان القصد من الانقلاب هو العودة الى مبادئ اتاتورك ..وبذلك يتضح من يقلب الاوراق ويصنع الفتنة ويمنع بناء الجماعة الوطنية .. اردوغان يقول السبب هو الكيان الموازى وجماعة كولن وجميع القوى السياسية صف واحد تدافع عن نتائج صندوق الاقتراع ...ولكن هدف الاعلام فينا هو خلط الاوراق وازالة الخط الفاصل بين الوطنية والخيانة لمنع اتفاق الجماعة الوطنية واعتقد ان الجماعة الوطنية كان فكرة مصطفى كامل .... عندنا يجب على الحركة الوطنية دخول المدرسة من جديد وترك كراسى الاستاذية والقيام بعملية اقرأ من جديد حتى تتعلم اولا ثم تعلم الشعب معنى الجماعة الوطنية وكيفية ايثار الصالح العام على الانتهازية السياسية ...وياعم كل واحد يسيبه بقى من ليلى بتاعته ونبص الى مصر شوية .. ليلى هتودينا فى داهية واليس ما حدث لقيس فيه عبرة وعظة ...
علي
الأحد، 17-07-2016 10:52 ص
هذا العربيد القذر ربيب امريكا سوف يخزيك الله و يظهر الحق يا خائن