سياسة عربية

"أيقونة رابعة" رئيسا لأكبر اتحاد طلابي بموريتانيا

ولد أكاه: ماض في نضالي ضد الأنظمة المستبدة في العالم العربي - أرشيفية
ولد أكاه: ماض في نضالي ضد الأنظمة المستبدة في العالم العربي - أرشيفية
انتخب طلاب جامعة نواكشوط مساء الخميس، الناشط الطلابي، حبيب ولد أكاه، الذي يلقب بـ"أيقونة رابعة" رئيسا للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا (أكبر اتحاد طلابي في البلد)، وذلك بالأغلبية الساحقة.

وعرف عن الناشط الطلابي ولد أكاه، اندفاعه في النضال من أجل إبراز الموقف الشعبي الموريتاني المناهض للانقلاب العسكري بمصر، الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي.

وتولى ولد أكاه حتى مساء أمس، منصب الأمين العام للمبادرة الموريتانية لمناهضة الاختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة، وهي تنظيم نشط في الساحة الجامعية بموريتانيا ضد العلاقات مع إسرائيل سابقا، كما لها مواقف مناهضة لسلوك بعض الأنظمة العربية التي يصفها بالمستبدة، خصوصا الانقلاب العسكري في مصر.

ساهم ولد أكاه بقوة في فضح مجازر عبد الفتاح السيسي، وقاد أغلب الاحتجاجات المعارضة لزيارة المسؤولين المصريين لموريتانيا، منذ مجزرة "رابعة". 

 وسبق له أن اعتقل مرات عدة بفعل مواقفه المناهضة للانقلاب العسكري في مصر ودفاعه عن القضية الفلسطينية، ومنع أكثر من مرة من السفر خارج البلاد للأسباب ذاتها.

وقال ولد أكاه، في تصريح لـ"عربي21" الجمعة، إنه شخصيا ماض في نضاله ضد الأنظمة المستبدة في العالم العربي، خصوصا المسؤولين عن مجزرة رابعة في مصر، كما أشار إلى أن النظام الداخلي والنصوص القانونية للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، تحظر تناول القضايا السياسية باسم الاتحاد، لكنه أكد أنه ماض على المستوى الشخصي في مواقفه الرافضة للدكتاتوريات.

وأضاف:"لا يمكنني أن أنسى تلك الدماء الزكية التي سالت في ميدان رابعة بمصر، لا يمكنني أن أنسى آلام أمهات المعتقلين المصريين، سأبقى على الصعيد الشخصي صوتا قويا إلى جانبهم، ولن أنشغل عن قضية العرب والمسلمين الأولى قضية فلسطين، ستبقى حاضرة فلسطين في قلوبنا كموريتانيين".

وكان حبيب ولد أكاه قد بزغ نجمه كأحد أهم رموز الساحة الطلابية بموريتانيا سنة 2012، بعد طرده مع كوكبة من طلاب كلية الطب إثر إضراب استمر عدة أسابيع، وحرم بقرار من مجلس التأديب من إجراء الامتحان مع آخرين من رفاقه.
التعليقات (1)
مصري
السبت، 16-07-2016 10:50 ص
جزاه الله خيرا و ايده بنصره واكثر الله من امثاله .