سياسة عربية

قادة العالم يدينون تفجيرات مطار أتاتورك بإسطنبول

الانفجار خلف 36 قتيلا وعددا كبيرا من الجرحى- أ ف ب
الانفجار خلف 36 قتيلا وعددا كبيرا من الجرحى- أ ف ب
أدان قادة ورؤساء حكومات العديد من الدول في العالمي، الاعتداء الذي شهده مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، مساء أمس الثلاثاء، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن أسفها، تجاه الاعتداء الإرهابي بمطار أتاتورك، قائلة: "باسمي وباسم رؤساء حكومات الاتحاد الأوروبي، نعبّر عن عميق صدمتنا تجاه هذا العمل الإرهابي الدنيء".

ووجهت ميركل، في المؤتمر الصحفي عقب اجتماع المجلس الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، تعازيها للشعب التركي، متمنية الشفاء للجرحى.

بدوره أدان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، بأشد العبارات، الاعتداء، قائلا في تصريحات بمؤتمر صحفي عقب القمة الأوروبية في بروكسل: "إن الأوضاع في تركيا تزداد صعوبة نظرا للهجمات المتتالية التي تتعرض لها".

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، في تصريحاته للصحفيين الإيطاليين في بروكسل، عقب القمة الأوروبية، عن حزنه الشديد بسبب الاعتداء الإرهابي في مطار أتاتورك، قائلاً: "أعرب عن تضامني ووقوفي عن قرب إلى جانب الشعب التركي والحكومة التركية، جراء الحادث".

وأدان رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الاعتداء الإرهابي في مطار أتاتورك، قائلاً: "ما دمنا متحدين، فلن تؤثر فينا هذه الأعمال البربرية".

وأعرب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك "عن خالص التعازي لأسر وأحباء ضحايا الاعتداء الإرهابي في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول".

وقال توسك في مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل مساء الثلاثاء: "في مثل هذه الأوقات يجب علينا جميعا أن نتّحد".

وأدان البيت الأبيض "بأشد العبارات الممكنة" الهجمات على المطار الرئيس في إسطنبول، وقال إن الولايات المتحدة تبقى ثابتة في دعمها لتركيا.

وقالت هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن الهجمات على المطار الرئيس في إسطنبول تذكرة بأن الولايات المتحدة "لا يمكن أن تتراجع".

وأضافت كلينتون في بيان: "هجوم اليوم يقوي عزمنا على هزيمة قوى الإرهاب والجهاد المتطرف في مختلف أنحاء العالم... يجب أن نعمق تعاوننا مع حلفائنا وشركائنا في الشرق الأوسط وأوروبا لمواجهة هذا التهديد".

بدوره، قال دونالد ترامب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، الثلاثاء، بعد الهجمات على المطار الرئيس في إسطنبول إن "التهديد الإرهابي لم يكن يوما أكبر من ذلك".

وقال ترامب: "أعداؤنا يتسمون بالوحشية والقسوة وسيفعلون أي شيء لقتل من لا ينحني لإرادتهم. يجب علينا اتخاذ خطوات الآن لحماية أمريكا من الإرهابيين وبذل كل ما في وسعنا لتحسين أمننا وللحفاظ على أمن أمريكا".

من جهته، دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "الهجوم الإرهابي"، داعيا إلى تعزيز التعاون الدولي لمكافحة أعمال مماثلة.

واستنكر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، فجر الأربعاء، التفجيرات الإرهابية، واعتبر في تغريدة له على "تويتر"، هذه التفجيرات، نموذجا للصورة القبيحة والبشعة للإرهاب. 

وكتب ظريف: "مرة أخرى ظهرت الصورة القبيحة والبشعة للإرهاب في مطار البلد الصديق والجار لنا.. العنف ذو النزعة التطرفية يشكل تهديدا عالميا يجب أن نتصدى له جميعا". 

وعربيا، بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي ولي العهد السعودي، ببرقية عزاء ومواساة للرئيس رجب طيب أردوغان.

وكتب في رسالته: "إنني إذ أدين هذه الأعمال الإجرامية، لأعرب لفخامتكم ولشعب الجمهورية التركية الشقيق، ولأسر الضحايا عن أحر التعازي والمواساة".

بدوره، أعرب أمير الكويت صباح الصباح، عن استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذا "العمل الإرهابي الشنيع الذى استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة أمن واستقرار البلد، وترفضه كافة الشرائع والقيم الإنسانية".

وجدد موقف دولة الكويت الثابت في "رفض الإرهاب بكافة أشكاله وصوره ووقوفها مع المجتمع الدولي في محاربته وتجفيف منابعه وتأييدها لتركيا في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها".

وأدان رئيسالسلطة الفلسطينية محمود عباس، فجر الأربعاء، الهجوم الإرهابي الذي وقع في مطار أتاتورك بإسطنبول.

وأضافت الوكالة في خبر نشرته، أن عباس قدّم أحر التعازي باسمه شخصيا وباسم الشعب الفلسطيني وقيادته، للشعب التركي وقيادته وأسر الضحايا متمنيا الشفاء العاجل للجرحى. 

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، قد أعلن أن عدد قتلى الاعتداء الإرهابي على مطار أتاتورك بإسطنبول مساء أمس الثلاثاء، ارتفع إلى 36، بالإضافة إلى عدد كبير من الجرحى. 
التعليقات (0)