سياسة دولية

نتنياهو يشكر بايدن على جهوده في إصلاح العلاقات مع تركيا

ينتظر أن تعلن تركيا عن الاتفاق رسميا- أ ف ب
ينتظر أن تعلن تركيا عن الاتفاق رسميا- أ ف ب
أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اتصالا هاتفيا، بنائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، شكره خلاله على الجهود التي بذلها، من أجل تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، إن "نتنياهو اتصل هاتفيا بنائب الرئيس جو بايدن، ليشكره على الدعم الذي قدمه، لمفاوضات تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل".  

وأضاف البيان، أن بايدن بدوره هنأ نتنياهو، "على التقدم الذي تم تحقيقه في سبيل التصالح مع تركيا"، مشيرا إلى أهمية ذلك، من أجل المصالح الاقتصادية، وتوفير الأمن للبلدين، ولمنطقة شرق البحر المتوسط.   

وفي الجانب التركي، قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، إن محادثات تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل وصلت إلى "نقطة معينة" الأحد، بعدما ذكر مسؤولون أن الطرفين توصلا لاتفاق لإنهاء الخلاف الذي دب بينهما عام 2010.

وقال قورتولموش للصحفيين خلال استراحة تخللت اجتماع الحكومة: "وصلنا إلى نقطة معينة في المحادثات، وهذا سيتم إعلانه في بيانين متزامنين يصدرهما رئيسا الوزراء" لاحقا.

في السياق ذاته، قالت مصادر في الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان، تحدث هاتفيا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الأحد، وأبلغه بالتوصل لاتفاق مع إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

وقالت المصادر الرئاسية إن عباس أعرب عن ارتياحه لهذه التطورات.

وصرح مسؤول تركي رفيع المستوى، بأن تركيا وإسرائيل، توصلتا الأحد، في العاصمة الإيطالية روما، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، يتضمن موافقة إسرائيل على تقديم تعويضات لأسر ضحايا الهجوم الإسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" في 31 أيار/ مايو 2010، وتدخل تركيا في الوضع الإنساني في قطاع غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل