ملفات وتقارير

القرضاوي: أؤيد أبا زهرة في موقفه من حد رجم الزاني (فيديو)

شدد على أن حدم الرجم في الزنا شريعة يهودية- أرشيفية
شدد على أن حدم الرجم في الزنا شريعة يهودية- أرشيفية
كشف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي عن موقفه وموقف الشيخ محمد أبو زهرة من حكم رجم الزاني والزانية.

وقال القرضاوي، خلال استضافته في برنامج "مراجعات" الذي تبثه قناة "الحوار" الفضائية، إن الشيخ محمد أبو زهرة قال في إحدى الجلسات إنه يريد أن يكشف عن رأيه في موضوع كتمه لمدة عشرين سنة، يتعلق بالرجم في حق الزاني والزانية.

وتابع أن أبا زهرة شدد على أن حكم الرجم في الزنا شريعة يهودية أقرها النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر، ثم لما نزلت الآية الكريمة "سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين"، ألغت حد الرجم.

وأضاف القرضاوي نقلا عن أبي زهرة: "ودليلي قوله تعالى (فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب) والرجم لا يتنصف"، وعبر القرضاوي عن تأييده لأبي زهرة مشددا على أن الرجم شريعة يهودية.


التعليقات (17)
مؤمن آل عقيل الطائى
الإثنين، 02-04-2018 11:42 ص
نعم. حد الزنى هو الجلد. لكن بما ان الزنى كثر واصبح آفة فهناك البعض يرفعون العقوبة إلى الرجم كحكم تعزيرى. والحكم التعزيرى هو لدرء خطر يهدد المجتمع المسلم بعد كثر العدد للمسلمين. والله أعلم
عبد البارئ
الخميس، 08-02-2018 07:14 م
حكم رجم
ليلى سلامة
الأربعاء، 26-07-2017 01:20 م
"فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب" لا يشترط أن يقصد به العذاب الدنيوي وإنما قد يشير - وهو الأقرب للصواب برأيي- إلى العذاب الأخروي، ويدل على ذلك ما ورد في القرآن الكريم عن مضاعفة العذاب على زوجات النبي إن ارتكبت إحداهن الفاحشة، قال تعالى: " يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ" والمقصود به طبعا عذاب الآخرة ..
عبد الجبار
الأحد، 05-03-2017 02:30 م
العلم لا يكتم حقيقة لكن اذا شاعت عند الناس افكار و اراء فقهية متوارثة و جاءهم من ينفض الغبار عليها اساءوا الظن به وراجع ان شات قضية طلاق الثلاث و حبس شيخ الاسلام راجعها بنظر و فهم شكرا اخى الفاضل
مثنى محمود
الجمعة، 15-07-2016 03:53 م
القرضاوي مجتهد قد يخطأ وقد يصيب وهذا رأيه