سياسة عربية

ربع شركات الاستثمار المباشر تخطط لاستحواذات نفطية بنهاية 2016

أشهرت ما لا يقل عن 28 شركة منتجة للنفط والغاز بأمريكا الشمالية إفلاسها منذ أوائل 2015 - أ ف ب
أشهرت ما لا يقل عن 28 شركة منتجة للنفط والغاز بأمريكا الشمالية إفلاسها منذ أوائل 2015 - أ ف ب
أفاد مسح أصدرته شركة "إي.واي"، بأن ربع شركات الاستثمار المباشر تخطط لاستحواذات بقطاع النفط والغاز بنهاية السنة، متلمسة الفرصة بعد أن نالت أسعار الخام المنخفضة من ربحية الصناعة.

وخلص المسح الذي شمل 100 شركة من شركات الاستثمار المباشر إلى أن خمسا وعشرين منها تخطط لصفقة شراء بحلول كانون الأول/ ديسمبر، في حين قالت 43 شركة إنها ستبرم صفقة خلال عام.

وأظهر أن شركات الاستثمار المباشر في أنحاء العالم تجنب نحو تريليون دولار، انتظارا لتوافر الفرصة لاقتناص شركات في قطاع الطاقة المتضرر من تراجع أسعار النفط أكثر من 50 بالمئة منذ 2014.

وقالت ديبورا بايرز، مديرة قسم الطاقة الأمريكية في إي.واي: "قطاع الاستثمار المباشر متفائل بشأن النفط والغاز، وهناك حاجة واضحة للسيولة في الصناعة."

ورغم أن المسح أوضح أن الكثيرين في القطاع غير متيقنين من اتجاه أسعار النفط، إلا أن هناك قناعة واسعة بأن موجة الإفلاسات التي شهدها القطاع في الفترة الأخيرة تنطوي على فرصة استثمارية.

وأشهرت ما لا يقل عن 28 شركة منتجة للنفط والغاز بأمريكا الشمالية إفلاسها منذ أوائل 2015.

وقالت بايرز: "الكثير من حالات إشهار الإفلاس الأخيرة بقطاع المنبع هي لإصلاح الميزانيات.. فور انتهاء تلك الشركات من إعادة الهيكلة فإنها ستعيد تقييم أصولها، ما قد يفضي إلى مبيعات متزايدة في السوق."
التعليقات (0)