سياسة عربية

4 أحكام للقضاء الإداري بمصر في يوم واحد

عبَر المعلقون عن دعمهم للاعب أبو تريكة -  أرشيفية
عبَر المعلقون عن دعمهم للاعب أبو تريكة - أرشيفية
بعد حكمها ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وما يعني ذلك من عدم تسليم تيران وصنافير، قضت محكمة القضاء الإداري في مصر، اليوم الثلاثاء أيضا، بإلغاء قرار التحفظ على أموال لاعب النادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة، وأموال مساعدة الرئيس محمد مرسي، باكينام الشرقاوي، كما قضت المحكمة بوقف تنفيذ قرار منع دخول المحامين إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، أعرب عدد من الصحفيين والسياسيين والحقوقيين عن ترحيبهم بتلك القرارات، مع إبداء توقعاتهم بتقديم مجلس الدولة الطعون عليها.

وغرد الكاتب الصحفي وائل قنديل قائلا: "في يوم واحد بحكم القضاء الإداري: إلغاء التنازل عن تيران وصنافير، وإلغاء التحفظ على أموال أبو تريكة. مفاجآت العدالة في حر يونيو".

وعلق أستاذ العلوم السياسية سيف عبد الفتاح: "يوم تاريخي.. بطلان بيع الأرض وإلغاء التحفظ على أموال أبو تريكة".

وقال الحقوقي نجاد البرعي عبر منشور له على "فيسبوك": "القضاء الإداري المصري يصدر حكما تاريخيا يقضي بإلغاء قرار منع المحامين من دخول مبنى نيابة أمن الدولة العليا، القضيه كان قد أقامها المحامي مالك عدلي وعدد آخر من المحامين، مالك مسجون بتهمة الدفاع عن مصرية جزيرتي تيران وصنافير، شكرا مالك حررتنا وسنحررك".

وأضاف المحامي محمد الباقر: "تقريبا قرار تأميم مجلس الدولة زمانه بيكتبه الأمن الوطني لتوقيعه من السيسي لوضعه تحت وصاية المحاكم العسكرية، ثلاث خبطات صباحية متتالية".

وعلق الصحفي سالم المحروقي: "القضاء الإداري يلغي التحفظ على أموال أبوتريكة، لا كده كتير خبطتين في الراس في يوم واحد! لازم يفضوها سيرة بقى ويلغوا القضاء الإداري وكفاية عليهم شعبولا بتاع سفرياتهم".

وغرد الإعلامي أسامة جاويش: "صادروا أموالك أو ألغوا القرار بحكم قضائي سيظل رأس مالك هو حب الملايين لك يا أمير القلوب وهذا لا يستطيعون مصادرته أبدا".

وأضاف الحقوقي جمال عيد: "4 أخبار حلوة: تأكيد مصرية الجزر، وقف التحفظ على أموال أبو تريكة، انضمام يسري فودة إلى DW، حكم أحقية المحامين بدخول نيابة أمن الدولة، صفر للقمع".

وغرد لاعب النادي الأهلي أحمد حجازي قائلا: "ومهما طال الليل الفجر هيطلع، ومهما طال الظلم الحق هيرجع وإن كان أبو تريكة مش محتاج حكم محكمة كفاية حب الناس اللا محدود".

في المقابل، شكك الكاتب أحمد عبد الحميد في جدوى الأحكام الصادرة اليوم، فقال عبر منشور له على "فيسبوك": "معلومة صحيحة: تم اختيار رئيس أعلى سلطة قضائية في مصر، للعمل بوظيفة رئيس (عدلي منصور) أعلم: ربما تؤمن أن هناك وكيل نيابة أمين، أو قاض هنا أو هناك "محترم"، ولكن الواقع في الأمور السياسية مختلف، خاصة وأن أعلى الهرم، أفشخهم يعني... ولو كان رئيسا كما رأيت.... كان طرطور. لذا: أي ظن، مجرد "الظن" أن أي أمر "سيادي" يشوبه أي رائحة من روائح العدل... هو ظن ساذج".

وقال المحامي حليم حنيش: "حقيقي أنا ضد كل المتشائمين واللي قاعدين يفكروا في الإدارية العليا. يا جدعان إفرحوا وبطلوا تفكير ف اللي بعد كدا".

وعلق الإعلامي محمد ناصر عبر منشور له على "فيسبوك" قائلا: "أحكام اليوم: - تيران وصنافير مصريتان - إلغاء حظر أموال أبو تريكة - إلغاء التحفظ على أموال باكينام الشرقاوي... هل مجرد تمثيلية ثم يحدث طعن ثم بعد الطعن تنفذ الأحكام، أم مناورة من السيسي ومن يحركونه؟ كل شيء في نظري وارد ما عدا أنها صحوة ضمير للقضاء المصري".

وتساءل الناشط حسن فهيم: "القضاء الإداري يلغي حكم التحفظ على أموال باكينام الشرقاوي مستشارة الرئيس مرسي! إيه أخدوا حبوب الشجاعه اللي في البلد كلها ولا إيه!".

وقد شارك العديد من النشطاء عددا من صور اللاعب الكروي أبو تريكة مع عبارات التهنئة والتعبير عن حبهم واحترامهم له، كما تداول النشطاء صورا تهكمية (كوميكس) لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بعد صدور هذه الأحكام.
التعليقات (0)