اقتصاد دولي

وزير الاقتصاد التركي يتوقع مواصلة خفض أسعار الفائدة

وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي توقع  أن تستمر أسعار الفائدة في الاتجاه نفسه - الأناضول
وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي توقع أن تستمر أسعار الفائدة في الاتجاه نفسه - الأناضول
توقع وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، أن يواصل البنك المركزي خفض أسعار الفائدة بعد أن قلص سعر الإقراض لثلاثة أشهر متتالية وإن خفضا بواقع 50 نقطة أساس في كل مرة يعد مستوى جيدا.

وقال إنه يتوقع أن يكون النمو الاقتصادي في الربع الأول من العام وعلى مدار السنة فوق توقعات السوق. وقال إنه لا حاجة إلى مراجعة النمو المستهدف لعام 2016 وهو 4.5 بالمئة.

وخفض المحافظ الجديد مراد جتين قايا سقف نطاق سعر فائدة البنك المركزي بما مجموعه 100 نقطة أساس خلال أول شهرين له في المنصب بعد أن قلصه سلفه 25 نقطة أساس في آخر اجتماع له.

وقال زيبكجي: "توقعي بالنسبة لأسعار الفائدة أن تستمر في الاتجاه نفسه، وهو مستوى جيد (أن يجري خفضها) 50 نقطة أساس." وانتقد الرئيس رجب طيب أردوغان أسعار الفائدة المرتفعة مرارا ووصفها في إحدى المرات بالخيانة.

وأضاف زيبكجي في المقابلة التي جرت معه في ساعة متأخرة، الثلاثاء، أن هدف الوصول بالتضخم إلى 7.5 بالمئة بنهاية العام في المتناول. وتوقع أن تبلغ الصادرات 150 مليار دولار في 2016 لتنزل قليلا عن مستواها المستهدف البالغ 155.5 مليار دولار إثر تراجعات في النصف الأول من العام.

وكان تضخم أسعار المستهلكين سجل أدنى مستوياته في نحو ثلاث سنوات في نيسان/أبريل ونزل عن المتوقع بتسجيله 6.58 بالمئة على أساس سنوي في أيار/مايو بعد أن اقترب من عشرة بالمئة في كانون الثاني/يناير.
التعليقات (0)