سياسة عربية

مصر للطيران تنفي عثورها على حطام الطائرة والمصريون غاضبون

اختفت طائرة ركاب مصرية قادمة من باريس من على شاشات الرادار على متنها 56 راكبا، و10 من أفراد طاقم الطائرة- أرشيفية
اختفت طائرة ركاب مصرية قادمة من باريس من على شاشات الرادار على متنها 56 راكبا، و10 من أفراد طاقم الطائرة- أرشيفية
وجه العديد من النشطاء والصحف العالمية والعاملين بشركات الطيران اللوم لشركة "مصر للطيران" عقب تحطم طائرتها صباح الخميس، وعلى متنها 66 راكبا.

واتهم العديد من هؤلاء "مصر للطيران" بالإهمال والتخبط، فيما كشفت منشورات عدد من المضيفات على "فيسبوك" أن طائرات الشركة من طراز "إيرباص 320" بها العديد من الأعطال التي طالب الطواقم بتجديدها عدة مرات سابقة لكنهم قوبلوا بالتجاهل.

"مصر للطيران" تنفي العثور على حطام الطائرة

نفت شركة "مصر للطيران" صحة المعلومات المتداولة حول العثور على حطام الطائرة المصرية المفقودة القادمة من باريس فجر الخميس.

وقالت في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين المصغر "تويتر": "بالإشارة إلى ما تداولته بعض القنوات الفضائية حول العثور على حطام طائرة مصر للطيران فوق جزيرة كريت اليونانية، فقد قامت مصر للطيران بالاتصال بالجهات المعنية والتي لم تؤكد صحة المعلومات المنشورة".

المضيفات يهاجمن مصر للطيران

وعبر "فيسبوك" قالت المضيفة غادة عبدالله قبل الإعلان عن تحطم الطائرة: "طراز الطيارة إيرباص 320، أزبل طيارة وأكتر طيارة متهالكة وغير آمنة على سلامتنا، مليون مرة قلنا غيروها جددوها ولا أي هباب".

وأردفت قبيل إغلاقها لحسابها: "لو حصل للكروب (طاقم الطائرة) ده حاجة في رقبة مهندسين وصيانة مصر للطيران، حسبي الله ونعم الوكيل، يا رب سلم زمايلي ورجعهم سالمين".

فيما أجابت المضيفة رضوى النبراوي على زميلتها غادة قائلة: " كفاية بقى ارحمونا ياما اشتكينا من أم دي طيارة وقلنا هيجلنا يوم وطيارة فيهم تقع، حسبي الله ونعم الوكيل".

وأردفت النبراوي: "يا شيخة حسبي الله ونعم الوكيل، كنا نطلع الطيارة فيها مليون ألف عيب وبردو بيطيرونا بيها، كرهونا في أم الشغلانة وضيعو صحابنا".

فيما قالت بسنت البرلسي عبر "تويتر": "صحبتي مضيفة في مصر للطيران أول ما كلمتها النهاردة قالت لي الطيارة دي مش بيتعملها صيانة واحنا بنخاف نركبها وفي عيوب بتظهر في الجو".

          

         


الغارديان: الطائرة قامت بـ 5 رحلات خلال 24 ساعة

وفي مفاجأة جديدة، نشرت صحيفة الغارديان البريطانية أن الطائرة المصرية المنكوبة قامت بخمس رحلات خلال 24 ساعة، أولها كان من مطار أسمرة في إريتريا- القاهرة، ومرورا بمطار قرطاج في تونس، وانتهاء من القاهرة إلى مطار شارل دي غول في فرنسا والعودة منه حيث سقطت قرب جزيرة كارباثوس اليونانية.

وقد أثار ذلك انتقاد النشطاء وتساؤلاتهم حيث قال أحدهم عبر "فيسبوك" تعقيبا عما نشرته الغارديان: "الطيارة عملت 5 رحلات طيران في يوم واحد! ما أعرفش هل ده طبيعي في عالم الطيرات المدني ولا لأ؟ وكمان وقفت في مطار باريس 90 دقيقة فقط قبل صعود الركاب ليها، هل 90 دقيقة وقت كافي لإجراء الفحوصات والتزود بالوقود وغيرها من عمليات فنية اعتيادية؟!".
 
#مصر_للطيران تواجه اتهاما بالإهمال

وعبر وسمي "مصر للطيران" و "Egypt air" اللذين تصدرا مراكز عالية على التريند العالمي، اتهم العديد من النشطاء شركة مصر للطيران بالإهمال والسعي وراء الربح دون الاهتمام بسلامة ركابها، طبقا للنشطاء.

فقال الناشط محمد عبد المنعم: "شركة تبحث عن الربح وليس عن سلامة عملائها، رحم الله شهداء الطائرة".

وغرد وليد منصور: "#مصر_للطيران أجبرت الطائرة على 5 رحلات متصلة: أسمرا > القاهرة، القاهرة > تونس، تونس > القاهرة، القاهرة> باريس، باريس> ؟؟ فحدثت الكارثة!".

وأضاف الأكاديمي أحمد عامر: "#مصر_للطيران 5 رحلات متتالية في يوم واحد للطائرة المنكوبة #عسكر_فشلة تعامل الطائرة مثل عربية الترحيلات البشر عند العسكر لا قيمة لهم".

وغردت ديمة أحمد: "خمس رحلات في يوم واحد للطائرة المتهالكة إيرباص 320 الغير آمنة طبقا لما كتبته مضيفة #مصر_للطيران غادة عبدالله!!!".

وقالت هبة الحداد: "النحس يلاحق هذا النظام الفاشل الذي قام على دماء الأحرار من حرائق هائلة إلى طيارة مفقودة".

تعاطف مع أهالي الضحايا ومطالبات بالشفافية

وفي الوقت الذي لام فيه النشطاء شركة مصر للطيران واتهموها بالإهمال؛ أعلن الآلاف منهم عن تعاطفهم مع أهالي الضحايا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فقال نائب رئيس حزب الوسط، محمد محسوب، عبر "تويتر": "قلوبنا مع أهالي ضحايا الطائرة المنكوبة، نتمنى تعاملا محترما مع أسباب الكارثة، وإجراءات تُنقذ ما تبقى من سمعة واحدة من أهم شركاتنا الوطنية".

وأدانت الناشطة السياسية منى سيف الحادث، كما انتقدت سخرية البعض منه، واتخاذه مادة للاستهزاء فقالت عبر "فيسبوك": "تقريبا من كتر المصايب في البلد الناس جتتها نحست وطمست أي حرمة باقية للفقد أو الاختفاء أو الحزن، محتاجين نفتكر مع بعض، لو احنا اتعودنا على تتابع أخبار تخض على التايم لاين، فكل مرة كل خبر من دول بيخبط مجموعة من العائلات بشكل خاص لأن أولادهم وأحبابهم هم اللي في متن الخبر".

وتابعت: "ما ينفعش مصائب الناس تتحول لمادة للسخرية، ما ينفعش في لحظة ماهم لسة مش عارفين يفهموا حصل إيه لأولادهم يبقى الأداء المسيطر على التعليقات تريقة، ربنا يقوي الأهالي ويطمنهم على أحبابهم أو على الأقل يعرفوا بشكل واضح إيه اللي حصل لهم، ويا رب كفاية كدة".

وغرد المغني حمزة نمرة: "مصر للطيران أكتر طيران ببقى مطمن وأنا مسافر عليه وطواقمه الأجدع والأكفأ حتى في أصعب الظروف الجوية..إنا لله وإنا إليه راجعون".

وقال البرلماني مصطفى النجار عبر "تويتر": "في اللحظات الكارثية على الإعلام التحلي بمسؤولية أكبر لا يصح أن نرى (لأول مرة ننشر- ننفرد) التكسب بالمصائب انحطاط، الترافيك لا يعني المهنية".

أما رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس فغرد قائلا: "أرجو من الله أن يصبر أهالي الركاب وهل سنراجع الآن إجراءات الأمن في مطار باريس كما حدث في شرم الشيخ؟ يجب أيضا مراجعة خط السير السابق لباريس".

وفي وقت سابق، الخميس، وقبل الإعلان عن تحطم الطائرة، نشر الناشط السياسي وائل غنيم قائلا: "قلبي مع ركاب الطائرة المصرية وذويهم وأتمنى أن يكونوا جميعا بخير".

وعلقت عضو جبهة الضمير وحركة "مسيحيون ضد الانقلاب" نيفين ملك: "خالص التعازي القلبية لأسر ضحايا سقوط طائرة مصر للطيران القادمة من باريس، ونبحث معهم عن الحقيقة التي تطفئ نار أسر هؤلاء الضحايا المنكوبين".

وقد اختفت طائرة ركاب مصرية قادمة من باريس من على شاشات الرادار على متنها 56 راكبا، و10 من أفراد طاقم الطائرة.
التعليقات (1)
gamal zaher
الخميس، 19-05-2016 11:54 م
اهمال مصر للطيران ان صح ماورد من اتهامات المضيفات فهو كارثى ومن مظاهر الاهمال الجسيم ما تنبات بة المضيفة منذ عامين على حسابها بالفيس بسقوط الطيارة كما شاهدت فى المنام وانها الحيدة الناجية فهل اهتم احد بذلك ومدى تاثير ذلك على الحلة النفسية للمضيفة صاحبة الرؤية وهل هذا اثر على اللياقة النفسية لها وهل تحول الى هواجس ووساوس لان الصحة النفسية ومتابعتها من اهم شوط طيران المضيفة رحمة اللة على ضحايا الكارثة