اقتصاد عربي

الازدحام المروري يكبد قطر 6.8 مليار ريال سنويا

آذار/ مارس 2015 كان الأكثر إزدحاما في قطر- أرشيفية
آذار/ مارس 2015 كان الأكثر إزدحاما في قطر- أرشيفية
كشف تقرير حركة المرور الأول في قطر الذي أصدره مركز قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك)، أن التكلفة الاقتصادية للازدحام في عام 2015 بلغ ما بين 5.2 و6.8 مليار ريال، ما يعادل ما تقديره 0.7-0.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد عبدالله زيد آل طالب، رئيس مجلس إدارة "كيومك"، أن تقرير حركة المرور الأول في قطر هو أول تقرير وطني عن حركة المرور يمكن أن يساعد الوزارات والمؤسسات الوطنية وشركات القطاع الخاص، في الدراسات المرورية والتخطيط العمراني، ورصد الأداء في مجالات النقل والسلامة على الطرق.

وأوضح وفقا لصحيفة "الراية" القطرية، أنه يمكن استخدام التقرير في تقييم أثر مشاريع الطرق والبنية التحتية على حركة المرور بمرور الوقت؛ ورصد التغييرات في مستويات الازدحام في جميع أنحاء قطر، وتحديد مناطق الازدحام في أوقات وأيام محددة وقياس الأثر الاقتصادي والبيئي للازدحام على الطرق.

وقال إن تقرير المرور في قطر يستخدم عددا من مؤشرات القياس الأساسية المتبعة عالميا، لإنتاج تقارير عن شدة الازدحام المروري في قطر وأوقاته وأماكن حدوثه. ولتقييم مستوى الازدحام على الطرق، يعتمد التقرير بوجه خاص مفهوم مؤشر مسارك للازدحام (MCI) الذي يحسب متوسط الانخفاض في السرعة الناجم عن الازدحام، ومؤشر زمن الرحلة (TTI) الذي يحسب الزيادة في زمن الرحلة نتيجة الازدحام، وذلك لتقييم مستويات الازدحام على الطرق.

وكشف أنه بناء على تحليل أكثر من 50 مليونا من بيانات تقديرات السرعة المتوفرة في الطرق الرئيسة والموجودة في بنك معلومات مسارك لعام 2015، فإن تقرير المرور المفصل أظهر عددا من النتائج الرئيسة بخصوص التنقل على الطرق في قطر، منها أنه بلغ متوسط عدد الساعات الإضافية التي يقضيها مستخدمو الطرق بسبب الازدحام 102 ساعة في عام 2015، فيما قدرت التكلفة الاقتصادية للازدحام في عام 2015 بما بين 5.2 و6.8 مليار ريال قطري، ما يعادل ما تقديره 0.7- 0.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار إلى أن شهر آذار/ مارس كان أكثر الأشهر ازدحاما في عام 2015، وبلغت قيمة مؤشر زمن الرحلة 1.97، وكانت أشد فترات الازدحام هي فترة الذروة الصباحية (من الساعة السابعة حتى الثامنة صباحا)، وبلغ فيها متوسط مؤشر الازدحام 38%. ونوه إلى أنه في ساعات الذروة الصباحية، كان شهر تشرين الثاني/ نوفمبر هو الأعلى على مؤشر زمن الرحلة، بقيمة 2.3. أما في ساعات الذروة المسائية، فكان شهر كانون الأول/ ديسمبر هو الأعلى على مؤشر زمن الرحلة بقيمة 2.1.
التعليقات (0)