سياسة عربية

هزة أرضية تضرب مصر والأردن والسعودية وغزة

الهزة شعر بها سكان في القاهرة- أرشيفية
الهزة شعر بها سكان في القاهرة- أرشيفية
قال موقع "Csem emsc" البريطاني، إن هزة أرضية ضربت مصر بقوة 4.8 وعمق 10 كيلومترات في باطن الأرض.

وأشار الموقع في نشرته للرصد الزلزالي اليوم، إلى أن موقع الهزة كان يبعد عن مدينة نويبع المصرية على خليج العقبة مسافة ثمانية كيلومترات، وعن مدينة العقبة الأردنية 68 كيلومترا.

بدورها، قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية إن عددا من السكان في القاهرة شعروا بالهزة الأرضية التي استمرت ثواني معدودة.

ونقلت "اليوم السابع" عن الدكتور حاتم عودة رئيس معهد البحوث الفلكيّة والجيوفيزيقيّة، أن منبع الزلزال الذى ضرب مصر، صباح اليوم، هو نفس منبع زلزال عام 1995 المدمر والذي بلغت قوته 7.3 درجة على مقياس ريختر، وأثر في مصر والأردن وفلسطين والسعودية، كما شعر به سكان لبنان وسوريا وجزيرة قبرص آنذاك.

وأضاف أن منطقة خليج العقبة التي وقع بها الزلزال تعد إحدى المناطق النشطة في جمهورية مصر العربية، وتمتاز بعديد من الزلازل غير المحسوسة؛ موضحاً أن هذا الزلزال من النوع المتوسط وهو محسوس.

ولفتت إلى أنه لم تسجل خسائر نتيجة الهزة الأرضية التي وصفت بـ"الخفيفة".

وفي الأردن سجل مرصد الزلازل الأردني اليوم الاثنين زلزالين الأول بقوة 1ر5 درجات على مقياس ريختر وقع جنوب مدينة العقبة عند الساعة 46ر4 فجرا، تبعه آخر بفارق نصف ساعة تقريبا وبقوة 5ر2 درجة وقع غرب المدينة دون الإبلاغ عن أضرار.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية "بترا" عن رئيس المرصد الدكتور محمود القريوتي أن الزلزال الأول وقع على عمق 13 كيلومترا جنوب مدينة العقبة على البحر الأحمر وكان محسوسا لسكان المدينة فيما بلغت قوة الثاني 5ر2 درجة ووقع على عمق 18كيلومترا عند الحدود الشمالية الغربية للمدينة مع فلسطين عند الساعة الخامسة و20 دقيقة ولكنه كان غير محسوس.

من جانبها قالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية إن أجهزة الرصد الزلزالي التابعة للهيئة سجّلت صباح اليوم سلسلة هِزات أرضية أعلاها بقوة 4.8 ريختر في خليج العقبة.

وأشارت الهيئة السعودية للمساحة إلى أن منطقة تبوك شمال البلاد تعرضت لهزة بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر وشعر بها سكان تبوك ومحافظتي حقل والبدع ومنطقة خليج العقبة المحاذية للشواطئ السعودية واستمرت لثوان معدودة وشعر بها سكان تبوك ومصر وقطاع غزة 




التعليقات (0)

خبر عاجل