سياسة دولية

محلل أمريكي يشعر بالقلق بعد فيديو حمزة بن لادن.. لماذا؟

يقدر الباحثون عمر حمزة بن لادن بأنه في أواسط العشرينيات- أرشيفية
يقدر الباحثون عمر حمزة بن لادن بأنه في أواسط العشرينيات- أرشيفية
قال محلل شؤون الأمن القومي في شبكة "سي إن إن" الأمريكية، بيتر بيرغن، إن الرسالة التي بثها حمزة، نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، "تدعو للقلق".

وأوضح بيرغن، صاحب كتاب "الولايات المتحدة الجهادية"، قائلا: "بالطبع، فحمزة يملك اسم العائلة، ويلعب الآن دورا في الماكينة الدعائية للتنظيم، وعمره صغير نسبيا مقارنة مع بعض قيادات القاعدة الذين هم في الخمسينيات أو الستينيات من العمر".

وتابع محلل شؤون الأمن القومي: "منذ صغره، كان والد حمزة يهيئه، وقد لقنه بصورة كبيرة الرسالة الجهادية، وهو مؤمن حقيقي، وأعتقد أن ذلك سيشكل مصدرا للقلق، وذلك نظرا لعمره الذي يقدره محللون بأنه في أواسط العشرينيات".

وكان نجل ابن لادن، قد دعا إلى "نبذ الفرقة" في التسجيل المنسوب إليه، قائلا إن "على الأمة المسلمة المشاركة من الخارج في الانتفاضة الفلسطينية، بقتل اليهود وضرب مصالحهم في كل مكان"، داعيا أيضا إلى "تطهير" الدول الإسلامية من داعميهم الذين حددهم بـ"أمريكا والغرب"، مضيفا أنه "لا بد أن نذيقهم مما ذاقه أهلنا في فلسطين وغزة.. فعلى كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يشارك في الدفاع عن المسجد الأقصى بنفسه بالجهاد في سبيل الله".

وجاء خطاب حمزة بن لادن بعد يوم واحد من تسجيل مماثل لزعيم القاعدة أيمن الظواهري، قال فيه إن "الصورة الوحيدة في ثورات الربيع العربي هي الثورة في الشام، لأنها انتهجتِ الطريقَ الصحيحَ؛ طريقَ الدعوةِ والجهادِ لإقامةِ الشريعةِ وتحكيمِها"، مهاجما في الوقت نفسه تنظيم الدولة وخليفته "إبراهيم البدري".

ووجه حمزة انتقادات لتنظيم الدولة وزعيمه أبي بكر البغدادي الذي أعلن إقامة "الخلافة" في العام 2014، مضيفا في هذا الصدد أن "القاعدة" اكتسبت نفوذا متزايدا.

وقد تزامن نشر التسجيلين الصوتيين مع مرور أسبوع على الذكرى الخامسة لمقتل ابن لادن على يد قوات أمريكية خاصة في باكستان.
التعليقات (1)
طارق امام
السبت، 14-05-2016 04:14 م
مساعى امريكا وروسيا التوسعيه داخل العرب تنزر بجرس الخطر للعرب علي بلدانهم هلمو ياعرب قبل فوات الاوان وضياع البلدان