ملفات وتقارير

استطلاع: فلسطينيون يؤيدون الكونفدرالية مع الأردن

هل الكونفدرالية مع الأردن حل منطقي؟ - أ ف ب
هل الكونفدرالية مع الأردن حل منطقي؟ - أ ف ب
نشرت جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية نتائج استطلاعها الثاني والخمسين، والذي تناولت فيه آراء الشارع الفلسطيني في المستجدات السياسية الراهنة على الساحة الفلسطينية، من حيث رفض إسرائيل للمبادرة الفرنسية، وأولويات السلطة الوطنية الفلسطينية. وحملة مقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية، وإلى إمكانية إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وبلدية، بالإضافة إلى التأييد السياسي.

ومن أبرز ما جاء فيه تأييد نسبة كبيرة من العينة المستطلعة إجراء اتحاد كونفدرالي مع الأردن كحل لاحتلال إسرائيل للضفة الغربية، حيث أيد المقترح 42.3% من أفراد العينة إنشاء الاتحاد الكونفدرالي على أساس دولتين مستقلتين مع صلات مؤسسية قوية بينهما.

وعارض 39.3% فكرة الكونفدرالية مع الأردن، فيما لم يبد الباقون رأيهم في الموضوع.

أما عن حدود الدولة الفلسطينية فاعتقد 33% من أفرد العينة بأن هناك فرصة لقيام دولة فلسطينية على حدود 1967، بينما 58.9% اعتقدوا بأنه لا توجد هذه الفرصة.

وعارضت غالبية العينة مبادلة الأراضي مع إسرائيل والاكتفاء بحدود 1967 كحل نهائي للقضية الفلسطينية، فيما أيد 23.1% هذا الاقتراح.

كما أبرز الاستطلاع تأييدا بسيطا لدولة ثنائية القومية، تضم العرب واليهود على أراضي فلسطين التاريخية بنسبة 19.5%، بينما عارضت الغالبية 76.2% تلك الفكرة.

وقال معدو الاستطلاع إن حجم عينة الاستطلاع بلغ 1363 شخصا ممن بلغت أعمارهم 18 سنة فأكثر، وهم الذين لهم حق الانتخاب. وقد تم توزيع هذه الاستمارة في الضفة الغربية على 863 شخصا وفي قطاع غزة على 500 شخص. وتم سحب مفردات العينة بصورة عشوائية، وقد بلغ هامش الخطأ للعينة نحو ±3%، ومن جهة أخرى، فقد بلغت نسبة رفض الإجابة 1.9%..

أما عن انتماءات المستطلعين السياسية فجاءت على النحو التالي:
1.0% حزب الشعب
1.0% الجبهة الديمقراطية
1.6% الجهاد الإسلامي
29.7% حركة فتح
13.9% حركة حماس
0.1% حزب فدا
3.4% الجبهة الشعبية
1.0% المبادرة الوطنية
5.6% مستقل وطني
3.1% مستقل إسلامي
38.6% لا أحد مما سبق ذكره
0.8% غير ذلك
التعليقات (0)