حول العالم

كلمة قالها أوغلو دفعت ملايين الأتراك للبحث عنها.. فما هي؟

رفض داود أوغلو الطعن بالرئيس التركي ووصفه بأنه رفيق دربه- أ ف ب
رفض داود أوغلو الطعن بالرئيس التركي ووصفه بأنه رفيق دربه- أ ف ب
أثار قرار تنحي رئيس الحكومة التركية، أحمد داود أوغلو، مفاجأة الكثيرين، الذين لم يكونوا يتوقعون وجود خلافات بينه وبين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وصلت إلى حد أن يتنحى عن رئاسة الحزب والحكومة، ولكن هذا لم يكن السبب الوحيد الذي حرك الأتراك للبحث عنه. 

ففي كلمة له عقب قراره، أثار أوغلو إلى جانب هذا كله، فضول الأتراك لمعرفة معنى كلمة عربية قالها في تصريحاته للصحفين، ما أجبرهم على البحث عنها في معجم مركز اللغة.

ولم يفهم الكثيرون من الأتراك الذين تابعوا الخطاب الذي ألقاه أوغلو الخميس، ما قَصده بكلمة "Refik" أي رفيق باللغة العربية، ما أجبرهم على البحث عنها 234 مليون مرة.

جاء ذلك وفق ما نشرته وكالة "إخلاص" التركية للأنباء، فقد أوردت أنه تم البحث عن الكلمة التي كانت تستعمل في اللغة التركية القديمة، حتى اليوم 234,702,021 مرة، وهي تعني في التركية القديمة "الصديق". 

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الكلمة تُستعمل أيضا في بعض السياقات، مثل زوجة أو زوج، وقد استعملها داود أوغلو حينما تحدث عن أردوغان ورفاقه في الحزب.

وقال أوغلو ما نصه: "لن أكسر قلبا أو أجرح رفيق درب.. ومن أجل الحزب اتخذت هذا القرار".

يذكر أن أحمد داود أوغلو، وجه الخميس، كلمة أعلن فيها عدم ترشحه لمنصب رئيس الحزب في المؤتمر الاستثنائي الذي دعا إليه حزب العدالة والتنمية في وقت سابق، ويُعقد بتاريخ 22 أيار/ مايو 2016، وبالتالي فإنه سيخسر منصبه رئيسا للوزراء؛ لأن النظام الداخلي للحزب ينص على أن يتولى رئيس الحزب رئاسة الحكومة.
التعليقات (6)
موساوي على
الأربعاء، 25-05-2016 10:15 ص
اين انت يا سعداني انظر الى روؤساء الاحزاب المحترمة
تكشفت الحقيقة
الأحد، 08-05-2016 11:50 ص
واخيرا تكشفت الحقيقة وراء استقالة اوجلو.. اتريه اوجلو توجهه شيوعي ولا لينين واستلين مجتمعين, اراد اقناع اردوجان بان يقلبا حزب العدالة والتنمية الى حزب "الشياعة والتنمية" فلم يوافقه اردوجان بعدما وعده بذلك من قبل حيث كانا كلاهما شيوعيين قحين.. فزل لسان اوجلو عندما تفوه بكلمة "رفيق" او تعمد ذلك للانتقام من اردوجان.. هذا الخبر عن اليوم السابع المصرية واعلاميي مصر السيسي الجهابدة العتاة .. : )
محمد ناجي عيد
الأحد، 08-05-2016 07:33 ص
الوفاء في زمن عز فيه الصدق والوفاء. هذا هو اوغلو
احمد
السبت، 07-05-2016 11:04 م
نعم الرفيق ونعم الرجل احمد داود اوغلو والذى يثبت كل يوم على المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولايسلمه وقَدرته ايضا حين قال ان شرفه هو شرف اردوغان.
الامين السامعي
السبت، 07-05-2016 07:25 م
رجب طيب اردغان رجل كلمه ورجل ثابت ورجل صادق ومن اراد أن يذهب عن العداله فليذهب ومن اراد أن يراقب الوطن ويخدمه ويكون مستشار فهلآ وسهلآ به داؤاد اوغلو رجل مواقف وصاحب قرارولا نحاول أن نفتش عن سبب الخلافات نعمل للنجاح قال تعالي( وعسي أن تكرهو شيآ وهو خير لكم وعسي أن تحبو شيآوهو شرآ لكم صدق الله العظيم

خبر عاجل