سياسة عربية

ملك البحرين يختتم زيارته لمصر بالأزهر والبابا (فيديو)

شيخ الأزهر أحمد الطيب في استقبال ملك البحرين- يوتيوب
شيخ الأزهر أحمد الطيب في استقبال ملك البحرين- يوتيوب
اختتم عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسي آل خليفة، زيارة إلى مصر، استمرت ثلاثة أيام، الخميس، بزيارة كل من: مشيخة الأزهر، حيث التقاه شيخ الأزهر، أحمد الطيب، والمقر البابوي بالعباسية (الكاتدرائية المرقسية)، حيث التقاه بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، في أول زيارة لملك بحريني إلى كل من المشيخة والكاتدرائية.

زيارة مشيخة الأزهر

في ثاني أيام زيارته لمصر الأربعاء، أجرى الملك حمد جلسة مباحثات مع رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، حيث منحه "قلادة النيل"، قبل أن يتوجه إلى زيارة مشيخة الأزهر، بمنطقة الدراسة، بصحبة وفد رفيع المستوى.

وقال الشيخ الطيب، بعد اللقاء، إن زيارة الملك حمد إلى الأزهر ليست تقديرا للأزهر فقط، بل لأكثر من مئة دولة بالعالم يدرس أبناؤها فيه.

وفي المقابل، أعرب الملك حمد عن تقديره للأزهر، ووجه الشكر لشيخه على "مواقف الأزهر الداعمة دائما لوحدة الشعب البحريني واستقراره".

وأشاد بوسطية الأزهر، وانتصاره للحق والاعتدال، وبدوره الحيوي في العناية بالثقافة الإسلامية، وإعلاء قيم التسامح والفضيلة والخير، بحسب قوله.


زيارة الكاتدرائية

ثم توجه ملك البحرين، بعد زيارته للأزهر، إلى المقر الباباوي بالعباسية، في زيارة تعارفية، ولتقديم التهنئة للبابا تواضروس بمناسبة "القيامة المجيد".

وقطع البابا خلوته السنوية المعتادة في دير الأنبا بيشوي (بمناسبة أسبوع الآلام)، ليستقبل ملك البحرين. وأهدى إليه لوحة للعائلة المقدسة، ورحلتها بأرض مصر.

وقال رئيس لجنة المجاملات بالكنيسة القبطية، الأنبا ثيؤدسيوس، إن زيارة ملك البحرين لبابا الكرازة المرقسية محملة بالمحبة والود تجاه الكنيسة، قائلا إن ملك البحرين يؤيد الكنيسة ومواقفها، وإن لديه رؤية تواكب الوضع الراهن؛ نظرا لوجود أقباط كثيرين بالبحرين، كاشفا أنه سيكون هناك اتساع في وجود الكنائس.

ومن جهته، قال المتحدث باسم الكنيسة القبطية، القس بولس حليم، إن ملك البحرين خلال زيارته لبابا الكنيسة تحدث عن "دور الكنيسة التاريخي، ومواقفها الوطنية".

وأضاف أنه أثنى على عملها على الإخاء. وتابع: "ملك البحرين أكد أن الكنيسة والأزهر منارتا العالم في نشر القيم والتسامح"، ملمحا إلى أن آل خليفة أعرب عن "حبه لمصر وشعوره بالونس حينما تمشى على الكورنيش".

وأشار إلى أن البحرين تحتفل بمرور مئة على التعليم في البحرين، وأن لديهم تسامحا قويا، وأن هناك أكثر من مئة كنيسة.


وبحسب بيان سابق للكنيسة، خصص الملك، في 2015، قطعة أرض بالمملكة للكنيسة القبطية، كما توجد في البحرين كنيسة القديسة مريم العذراء، والأنبا رويس للأقباط الأرثوذكس.

ويلتقي العربي والسفراء العرب


كما التقى العاهل البحريني الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، واستقبل السفراء العرب المعتمدين بمصر في مقر إقامته، الأربعاء، للحديث عن تطورات الأوضاع في المنطقة.

وفي المساء، التقى الملك حمد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بقصر عابدين، على مأدبة عشاء، تخللها عرض فني.

19 اتفاقية اقتصادية


وعلي الصعيد الاقتصادي، وقع عدد من مسؤولي مصر والبحرين 19 اتفاقية تعاون، شملت الدفاع، والإعلام، والزراعة، والصحة، والأوقاف، والتعاون الدبلوماسي، والسياحة، والتعليم العالي، والملاحة البحرية الدولية، والبيئة.

جاء ذلك في اجتماع بقصر الاتحادية، ضم السيسي والعاهل البحريني، لدى وصوله إلى مصر الثلاثاء، وعددا من مسؤولي البلدين، وذلك بعد ساعات من توقيع البلدين عددا آخر من مذكرات التفاهم في مجالات مختلفة، وذلك مع ختام منتدى الأعمال المشترك الذي اختتم بالقاهرة، قبل وصول آل خليفة.

وصدر قرار رئاسي بمنح العاهل البحريني قلادة النيل، (أعلى وسام مصري)، ليكون ثاني زعيم خليجي يتقلد ذلك الوسام، بعد منحه للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في زيارته الأخيرة لمصر، خلال نيسان/ أبريل الجاري.

وتأتي زيارة عاهل البحرين إلى مصر بعد أيام من زيارة ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، إلى القاهرة، الخميس الماضي، وبعد قرابة أسبوعين من زيارة مماثلة أجراها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال الفترة بين 7 و11 نيسان/ أبريل الجاري، وشهدت توقيع 17 اتفاقية اقتصادية بين البلدين. 
التعليقات (0)