سياسة عربية

وفاة سعد بن جدلان أبرز شاعر نبطي في السعودية

غاب ابن جدلان عن الظهور الإعلامي لسنوات طويلة قبل أن يعود مؤخرا- أرشيفية
غاب ابن جدلان عن الظهور الإعلامي لسنوات طويلة قبل أن يعود مؤخرا- أرشيفية
توفي صباح اليوم الثلاثاء، الشاعر السعودي سعد بن جدلان السعدي الأكلبي، الذي يُصنف على أنه أبرز الشعراء النبطيين في الخليج.

وأوضح ناشطون سعوديون أن ابن جدلان توفي بسبب نوبة قلبية أصابته، عن عمر يناهز الـ69 عاما، في مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز، في محافظة بيشة جنوب المملكة.

وعُرف سعد بن جدلان بقصائده النبطية التي تمس حياة المواطن الخليجي، ما أكسبه شعبية جماهيرية واسعة، وفقا لناشطين.

ويُعد ابن جدلان من رموز شعر "القلطة" (المحاورة)، واشتهر بمحاوراته الشعرية لأبرز الشعراء السعوديين أمثال: مطلق الثبيتي، وجار الله السواط، ورشيد الزلامي، وفيصل الرياضي، وسلطان الهاجري.

وقال ناشطون إن "ابن جدلان عُرف ببساطته وتواضعه، وعدم وضعه أي شروط خلال ظهوره الإعلامي".

ومن أبرز الأبيات التي نظمها سعد بن جدلان: "إن كان بك همِ يضك الصدر ضك.. اركه على القـرآن خله يفكــه، ما يشفي المهموم لاصار منتك.. إلا كلام الله من دون شكّـــه".

وقال: "تغانموا الأوقات والوقت موقوت.. الوقت مثل الظل والظل مايل، ياللي تخطط لك مشاريع وبيوت.. في طاعة المعبود كيف أنت قايل".

ومن أبياته أيضا: "يا ظالما.. نبضي انتهى عمري تلاشى وانسلخْ، آذيتني.. شوهت أيامي جعلت العيش فخْ !، وطعنت ذاكرتي سحقت الحب في قلبي .. إلخ".

ومن أبرز الأبيات المنسوبة له عن الفقر، قوله: "لو الفقر ضـيف، وحنا معازيب.. يا مرحبا بالفقر، دقه وجله، الفقر ماهو عيب تدري وش العيب؟؟ أنك غني والبيت محد يدله".
التعليقات (2)
فهد البديري
الثلاثاء، 26-04-2016 02:02 م
الابياتالمذكوره في المقال ليست لسعد بن جدلان .. أرجو تصحيحها. نرجو تحري الدقه أكثر حنا ما نتابعكم لسواد عيونكم.
غالب السبيعي
الثلاثاء، 26-04-2016 01:46 م
الله يرحمه شاعر كبير ولها مكانته