كتاب عربي 21

القطار الجديد بين الصين واوروبا ومستقبل قناة السويس

مصطفى محمود شاهين
1300x600
1300x600
أول أمس الجمعة وصل إلى مدينة ليون الفرنسية أول قطار بضائع قادم من الصين محملا بالبضائع، وقد استغرق القطار اسبوعين فقط موفرا شهرا كاملا عن المرور بقناة السويس واقل بكثير عن تكلفة النقل الجوى  وهو اعادة  لطريق الحرير القديم والذى يصل بين اوربا واسيا ، ها هى الصين تعيد احلام الامبراطورية الروسية القديمة منذ 100 عام وتقوم بتدشين خط سكك حديدية يربط بين اسيا واوربا، وقد تم البدء فى اعمار الخط الحديدى منذ عام 2013. 

فقد كانت فرصة عظيمة للصين ان تقوم بانشاء المئات من المدن على جانبى الخط الحديدى وقد اخرجت الصين خريطة الخط الحديدى الى النور، وهذا الخط اصبح يربط بين مدينة سوزهو Suzhou الصينية الى وارسو ببولندا Warsaw والى كافة العواصم الاوربية فالخط يربط بين 12مدينة صينية و9 مدن أوروبية. 

ففي تقرير أصدرته وزارة التجارة الصينية في يونيو 2015، أفاد الى زيادة التبادل التجارى بين الصين واروبا الى 242  مليار دولار خلال الربع الاول من 2012  وأن إجمالي حجم الاستثمارات الصينية في 64 منطقة اقتصادية تقع على طول طريق الحرير قد بلغ 161.2 مليار دولار حتى نهاية مايو 2015، وهو ما يمثل 20? من إجمالي الاستثمارات الخارجية الصينية المباشرة. وبطبيعة الحال فان زيادة الاستثمار ستؤدى الى خلق ملايين من فرص العمل وزيادة الدخل والناتج للصينين والتى سترفع من مستوى معيشة الصينين على الاخص.

ومما لاشك فيه ان الخط الجديد سيزيد من معدلات التنمية الاقتصادية فى اسيا ولاسيما الدول المحيطة بالصين ، فالقطار الجديد يربط بين شمال وشرق وجنوب الصين ثم مرورا بمينمار وبنجلاديش والهند وايران وتركيا ثم الى قلب اوروبا، فبهذا الانجاز التاريخي اصبح تبادل السلع والخدمات في كل من اسيا واوروبا اسرع وأأمن.  

وكما أوردت مجلة فوربس فان تشييد هذه الخطوط الحديدية في الصين سيدفع بمزيد من المستثمرين للاستثمار فى الصين فقد اضيف عنصر جديد الى مزايا الصين حيث ان الخطوط ستنقل بضائع المستثمرين الى اوربا فى 15 يوم فقط. 

ووفقا لوكالة الانباء الصينية فان الخط يقطع 6300 ميل اى مايقارب 11300  كيلو متر وهو اطول مسافة لقطار شحن فى العالم،الامر الاهم ان الصين ستفتح خطا جديدا بينها وبين كوريا الشمالية وهو ما يؤدى الى زيادة الصادرات الكورية الشمالية الى الصين ومنها الى اوربا وهذا سيعمل على تنشيط الاقتصاد الاسيوى ولا سيما الصينى على وجه الخصوص. 

وعلى الجانب الاخر فان ايرادات قناة السويس ستكون عرضة للانخفاض والتدهور فى الاونة المقبلة فوفق ماصرح به رئيس الميناء الفرنسى فان فرنسا ستتسلم ثلاث شحنات اسبوعية من القطار الجديد رغم أن تكلفة القناة اقل فى التكلفة من القطار الا ان القطار يوصل الشحنات قبل القناة بشهر كامل. 

ترى اين كان السيسى ومشروعات العالم لنقل البضائع عبر خطوط اخرى غير قناة السويس، ترى اين كان السيسى حينما اعلن الرئيس الصيني عن فكرة إحياء هذا الطريق في مطلع 2013، ترى اين كان السيس عندما إعلن الرئيس الصينى عن إطلاق البنك الدولي للبنية التحتية الآسيوية  في 2014 بمشاركة نحو 58 دولة منها 12 دولة عضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) لتوفير التمويل الأولي للمشروع بمساهمة صينية مبدئية بلغت 47 مليار دولار أمريكي. 

كان السيسي مشغولا بمجده الشخصي وهو يفتتح قناة السويس الجديدة التى سحبت مايقارب من 8 مليار دولار من السوق، القناة  التى ماان افتتحها وانهارت ايراداتها بالانخفاض وكان يقول لنا ان الايرادات غطت مصاريفها فى شهر واحد والشعب يصفق ويصفق. 

عزائي الوحيد للشعب المصري وللقائد السيسي أن مشروع القطار وخط السكك الحديدية كانت من مؤمرات الاخوان على الشعب المصري، فقد صرح رئيس هيئة قناة السويس بان ما يحدث هو مؤامرة على مصر، الا يعلم السيسي ومن معه انهم هم المؤامرة على مصر، اريد ان يذهب احد ويقول لرئيس قناة السويس صح النوم. 
التعليقات (2)
مصطفى شاهين
الإثنين، 25-04-2016 11:11 م
اخى اشرف محروس لايشمت احد فى بلده ابدا لكن ان لم نكن نحذر الحكومة من ان تنفق 8 مليار دولار ويضيعوا سدى فى مشروعات مجد الشخصى فلاخير فينا ان لم نقلها وهم لايسمعون ترى اذا كنت انقد بناء هل الحكومة تسمع ام لا اخى الكريم كلنا نحب البلد لكن يعز على ان يعيش الناس فى مهانة والاكاذيب للضحك على الناس ليل نهار تقبل تحياتى
أشرف محروس
الإثنين، 25-04-2016 09:33 م
السلام عليكم .. الأستاذ مصطفى شاهين المحترم .. أستحلفك بالله أن تجيب بصدق وبصراحة .. هل أنت شامت فى مصر ؟ هل واضح جدآ فى كلامك الفرح والبهجه والسرور بمصيبة مصر ( لا قدر الله ) إن صح كلامك ؟ هل فعلآ بتنط من حروفك السعادة ؟ هل لمجرد أن تكون مصر خاسرة وقناة السويس لا وجود لها ( لا سمح الله ) يتحقق أملك ولتقول بمنتهى الفخر مش قولتلكم ؟ مش عارف ليه حاسس إنك لو كنت صادق مع نفسك حتكون كل الإجابات ......نعم . تقبل تحياتى .