سياسة عربية

طلاب الجامعة الأمريكية "يتظاهرون" بوجه أدونيس (فيديو)

سخر الطلاب من ازدواجية مواقف أدونيس قبل الثورة السورية وبعدها- مواقع لبنانية
سخر الطلاب من ازدواجية مواقف أدونيس قبل الثورة السورية وبعدها- مواقع لبنانية
رفع عدد من طلاب الجامعة الأمريكية، السبت، لافتات معترضة على وجود الشاعر السوري علي إسبر، المعروف بـ"أدونيس"، قبل انسحابهم من الندوة التي نظمتها له كلية العلوم بالجامعة الأمريكية في بيروت، بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس الجامعة. 

وكان أدونيس من الشعراء الذين دعوا مرارا إلى حرية الشعوب ودعم المثقف والشاعر لها، إلا أنه فشل في اختبار الثورة السورية، واتهمها بـ"الطائفية" و"التطرف" منذ بدايتها، عندما اعترض على خروج "المظاهرات من المساجد"، وانتهت مواقفه المثيرة للجدل بالتساؤل: "أهذه ثورة؟"، في مقابلته الأخيرة مع مجلة "نيويوركر" الأمريكية، الاثنين الماضي.  

وخلال حديثه عن الشعر، رفع عدد من طلاب الجامعة الأمريكية لافتات، استخدموا فيها عبارات سابقة لأدونيس، كان أبرزها: "لماذا تخلو السجون العربية من الكتاب؟ الكاتب يجب أن يكون دائما في السجن؟"، التي قالها في مقابلة "نيويوركر"، في محاولة لإظهار ازدواجيته، وتذكيره ببعض ما كان يسوّقه من عبارات قبل الثورة السورية، وما بات يتصرف في ضوئه ويصرح به إبان اندلاعها.. قبل أن يغادروا القاعة بصمت.

اقرأ أيضا: أدونيس ينتصر للأسد ويهاجم الإسلام وجنبلاط يسخّفه

وكانت أبرز المواقف المؤيدة للأسد من قبل أدونيس، الذي ترشح عدة مرات لجائزة نوبل للآداب، تشكيكه بقيام الأسد بمجزرة الكيماوي، التي قتل فيها أكثر من 1400 مدني خلال ساعات، قائلا: "لم يتمّ التأكد بدقة من الجهة التي استخدمت الأسلحة الكيميائية".

وبحسب مواقع لبنانية، فإن إجابات أدونيس لم تكن مرضية بالنسبة لكثيرين في القاعة، فلدى إجابته عن سؤال عن موقفه من الثورة، توقف عند تعريف الثورة، مسقطا هذا التعريف عن الثوار في سوريا، كما أنه اعتبر "غياب الحديث عن حقوق المرأة في بيانات الثورة السورية"، دليلا على عدم ثوريتها.

التعليقات (1)
أحمد حمزه طلف .
الأحد، 24-04-2016 09:13 م
يعني شوبدو يكون أدونيس واحد زنديق شيطان عكروت إذا عندو رضع حليب الكلاب حلال فشو بدك تستفيد من واحد عاق للدنيا

خبر عاجل