سياسة عربية

القاهرة ترد على الخرطوم بكلمتين: "حلايب وشلاتين" مصرية

تسبب مثلث حلايب بنزاع دائم بين السودان ومصر - أرشيفية
تسبب مثلث حلايب بنزاع دائم بين السودان ومصر - أرشيفية
رفضت القاهرة، مساء الأحد، طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقة "حلايب وشلاتين"، المتنازع عليها بين البلدين منذ عقود، وهو الطلب، الذي لوحت خلاله السودان باللجوء إلى التحكيم الدولي.

وقال أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان مقتضب، إن "حلايب وشلاتين أراض مصرية، وتخضع للسيادة المصرية، وليس لدى مصر تعليق إضافي على بيان الخارجية السودانية".

وفي وقت سابق، الأحد، قالت الخارجية السودانية، في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء الرسمية السودانية: "ظلت وزارة الخارجية تتابع الاتفاق بين مصر والسعودية لعودة جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية وذلك قبل وفي أثناء وبعد الاتفاق؛ إذ إن الاتفاق المبرم يعني السودان لصلته بمنطقتي حلايب وشلاتين السودانيتين، ومايجاورهما من شواطئ".

وتقصد الحكومة السودانية بذلك أن إقرار القاهرة، في وقت سابق من الشهر الجاري، بأحقية الرياض في جزيرتي "تيران"و"صنافير"، عند مدخل خليج العقبة، شمال شرقي مصر، جاء في إطار اتفاق أوسع لإعادة ترسيم الحدود البحرية المصرية السعودية، التي تمر في جزء منها بشواطئ منطقة "حلايب وشلاتين".

اقرأ أيضا: السودان يطالب مصر رسميا بمنطقتي "حلايب وشلاتين"
 

التعليقات (3)
واحد من الناس ..... الوصية الأخيرة لأم السيسي قبل موتها.... الا يتنازل عن حلايب و شلاتين
الإثنين، 18-04-2016 07:02 ص
هههههههههههه
ناعوره
الإثنين، 18-04-2016 06:28 ص
اذا كان السودان يعتقد بملكية حلايب وشلاتين عليه التفاوض مع النتن. ياهو ،،فهو صاحب القرار
خالد بيبو
الإثنين، 18-04-2016 01:59 ص
لا نعتقد ان مافيا الانقلاب سوف تعطي الإخوة في السودان حلايب وشلاتين لسبب بسيط جدا هو ان السودان دولة فقيرة وليس عندها رز مثل الإخوة السعوديين لو كان عندكم رز كثير لكان هناك حديث اخر

خبر عاجل