صحافة دولية

السعودية "توعدت" أمريكا بشأن قانون يدينها بهجمات سبتمبر

الكونغرس يناقش قانونا يدين مسؤولين كبارا في الإدارة السعودية بهجمات سبتمبر- أرشيفية
الكونغرس يناقش قانونا يدين مسؤولين كبارا في الإدارة السعودية بهجمات سبتمبر- أرشيفية
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن السعودية توعدت ببيع كافة أصولها الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، إذا وافق الكونغرس الأمريكي على إقرار قانون يسمح بمحاسبة مسؤولين سعوديين، على هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001.

وقالت الصحيفة إن السعودية أبلغت الإدارة الأمريكية بأنها ستبيع حوالي 750 مليار دولار من الأصول الأمريكية التي تحتفظ بها المملكة، في حال أقر الكونغرس الأمريكي مشروع قانون من شأنه أن يلقي على السلطات السعودية المسؤولية أمام المحاكم الأمريكية عن أي دور في هجمات 11 سبتمبر 2001.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن التهديد صدر عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أثناء زيارته لواشنطن في آذار/ مارس الماضي، فقد أكد أن السعودية ستضطر لبيع أوراق مالية وأصول بقيمة حوالي 750 مليار دولار في حال ظهور خطر بتجميدها من قبل المحاكم الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن إدارة أوباما أجرت مفاوضات مع الكونغرس، وحاولت إقناع النواب بضرورة رفض مشروع القانون الذي يهدد البلاد بتأثيرات دبلوماسية واقتصادية.

وكان السيناتور السابق بوب غراهام، الذي شارك في التحقيق في هجمات 11 سبتمبر، أعلن أن أوباما سيتخذ قرارا خلال 60 يوما حول نشر وثائق سرية مرتبطة بالتحقيق.

وأشارت عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، كيرستن جيليبراند، إلى ضرورة كشف النقاب عن هذه المعلومات السرية قبيل زيارة باراك أوباما السعودية في نيسان/ أبريل، لبحث التساؤلات التي يثيرها التقرير مع سلطات الرياض.

يشار إلى أن السعودية نفت طوال الوقت أي علاقة لها بالهجمات التي شنها تنظيم القاعدة في نيويورك وواشنطن في عام 2001، في حين أن  غالبية منفذي الهجمات مواطنون سعوديون.
التعليقات (6)
محمد - ليبيا
الأحد، 17-04-2016 12:01 ص
لابد من اقتلع الارهاب من جذوره في الرياض وأبو ظبي .
محمد عبدالعزيز
السبت، 16-04-2016 11:01 م
السعوديه عانت من الإرهاب ومن تنظيم القاعدة أكثر من أي دوله في العالم وحكومةً أمريكا ومخابراتها تعلم ذلك ومن الواضح ان الموضوع هو ابتزاز من الأمريكان للسعوديين أمريكا هي من خلق الإرهاب في العالم العربي والإسلامي بعد غزو أفغانستان والعراق وهي من قتل العراقيين والأفغان لذا عليها تعويض مئات العرب والمسلمين أطفال ونساء وشيوخ تم قتلهم بواسطة القوات الأمريكيه دون وجه حق
loupe
السبت، 16-04-2016 07:48 م
بعض منفذي الهجمات من الشباب السعودي المغرر بهم والمخطط والممول الرئيسي لتلك الهجمات الارهابيه الخامئني والحرس الثوري وحزب الله بموجب الحكم الصادر من القضاء الأمريكي ... وايران تأوي وتحتفظ بهولاء السذج المغرربهم من القاعدة وداعش لكي تستخدمهم في العمليات الارهابيه . على أمريكا مراقبة سفارة ايران في فنزويلا فمن هناك يتم انتاج وادارة العمليات الارهابيه ....
اصيل العربي
السبت، 16-04-2016 04:49 م
المحاكم الامريكية ادانت ايران وخامنئي بالتورط المباشر بهجمات امريكا ودعمها للقاعدة.. اين صحيفة نيويورك تايمز عن هذا الحدث الكبير؟؟!!
عبد الرحمن
السبت، 16-04-2016 03:48 م
و لم لا يستخدمون هذا التهديد لوقف الإسلاموفوبيا. المصالح مقدمه علي الدين.... سبحان الله