سياسة عربية

كيف رد الحريري على دعوة جعجع له لتبني عون مرشحا؟

أكد رئيس وزراء لبنان الأسبق، سعد الحريري، على عدم سعيه للترشح لرئاسة الحكومة في الانتخابات المقبلة- أرشيفية
أكد رئيس وزراء لبنان الأسبق، سعد الحريري، على عدم سعيه للترشح لرئاسة الحكومة في الانتخابات المقبلة- أرشيفية
دعا رئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لسحب ترشيحه لميشال عون ودعم النائب سليمان فرنجية في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال الحريري في لقاء صحافي، الاثنين، إن جعجع طالبه بدعم المرشح ميشال عون فكان رده: "اسحب أنت ترشيحك لعون وادعم النائب سليمان فرنجية للرئاسة"، مضيفا أن ترشيح جعجع للنائب ميشال عون أراح حزب الله "الذي كان محرجا من ترشيحي لفرنجية".
 
وكشف الحريري أن حزب الله لا يريد انتخابات رئاسية حاليا وما يزال مستمرا في التعطيل، لأنه "لو أراد بالفعل انتخاب رئيس، فهناك مرشحان من 8 آذار، كان ليختار أحدهما فاستمرار التعطيل على هذا النحو يدفع ثمنه كل البلد".

وأكد عدم سعيه للترشح لرئاسة الحكومة، وتابع: "قلتها سابقا وأكررها اليوم لست ساعيا لأكون رئيسا للوزراء، وقد أثبت هذا الواقع طوال السنوات الماضية، وأنا لم ولن أعطل البلد كي أتولى رئاسة الحكومة".

ونفى رئيس تيار المستقبل، في بيان له على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك"، ما تردد عن أن الخلاف السعودي الإيراني هو المسؤول عن تعطيل الانتخابات الرئاسية، وقال: "لو كان أحد المرشحين للانتخابات من 14 آذار كان يمكن أن نصدق هذا القول، ولكن المرشحين المطروحين هما من فريق واحد".

وعن سؤال حول اشتراط حزب الله لتسهيل إجراء الانتخابات الرئاسية أن يتم ذلك ضمن سلة واحدة مع رئاسة الحكومة وقانون الانتخابات، أجاب الحريري: "إذا كان هذا الأمر صحيحا فعلى الحزب أن يتحدث مباشرة مع النائب ميشال عون، ونحن لا نوافق على هذا الطرح".

 وتابع: "وإذا كان يريد فعلا طرح السلة فنحن من جهتنا نريد أن تشمل هذه السلة سلاح الحزب تحديدا، وعليه أن يعرف بالنهاية أنه مكون كسائر مكونات البلد".

وأشار إلى أن مبادرته في ترشيح النائب سليمان فرنجية خلطت الأوراق السياسية، وقال: "وجود رئيس للحكومة من 14 آذار يقلص كثيرا الانقسام السياسي القائم، وأنا شخصيا أجد نفسي، بعدما حصل، قريبا من بعض أطراف قوى 8 آذار كالرئيس نبيه بري، وسليمان فرنجية، كما من حلفائي في الوقت ذاته".

كما شدد على تمسكه بترشيح سليمان فرنجية لمنصب الرئاسة وقال: "وأكرر تمسكي بترشيح فرنجية للرئاسة، وسألتقيه في وقت قريب".

يذكر أن "عربي21" لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات الواردة في مواقع التواصل الاجتماعي من مصدر مستقل.
التعليقات (0)