سياسة عربية

حكومة مصر تقر بتبعية جزيرتي صنافير وتيران للسعودية

قال بيان لمجلس الوزراء، السبت، إن "جزيرتي صنافير وتيران تقعان داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية"- أرشيفية
قال بيان لمجلس الوزراء، السبت، إن "جزيرتي صنافير وتيران تقعان داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية"- أرشيفية
أقر مجلس الوزراء المصري بتبعية جزيرتي صنافير وتيران للسعودية، معللة قرارها بأن الجزيرتين تقعان داخل المياه الإقليمية للمملكة، بحسب ما أظهر الرسم الفني لخط الحدود.

وقال بيان لمجلس الوزراء، السبت، إن "جزيرتي صنافير وتيران تقعان داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية"، مشيرا إلى أن "الملك عبد العزيز آل سعود كان قد طلب من مصر في كانون الثاني/ يناير 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين وهو ما استجابت له وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ".

وأشار إلى أن ترسيم الحدود يمكن مصر من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة في البحر الأحمر وما توفره من فرص للاستكشاف والتنقيب عن موارد طبيعية إضافية للدول، معتبرا التوقيع على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية هو إنجاز هام "من شأنه أن يمكن الدولتين من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما بما توفره من ثروات وموارد تعود بالمنفعة الاقتصادية عليهما".

وأوضح بيان مجلس الوزراء أن هذا الإنجاز "جاء بعد عمل شاق وطويل استغرق أكثر من ست سنوات، انعقدت خلالها إحدى عشرة جولة لاجتماعات لجنة تعيين الحدود البحرية بين البلدين، آخرها ثلاث جولات منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2015 عقب التوقيع على إعلان القاهرة في 30 تموز/ يوليو 2015".

ولفت إلى أن اللجنة اعتمدت في عملها على قرار رئيس الجمهورية رقم 27 لعام 1990 بتحديد نقاط الأساس المصرية لقياس البحر الإقليمي والمنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية، والذي تم إخطار الأمم المتحدة به في 2 أيار/ مايو 1990، وكذلك على الخطابات المتبادلة بين الدولتين خلال العام نفسه، بالإضافة إلى المرسوم الملكي الصادر في 2010 بتحديد نقاط الأساس في الشأن ذاته للمملكة العربية السعودية.

وكشف البيان أن "الفنيين من أعضاء اللجنة استخدموا أحدث الأساليب العلمية لتدقيق النقاط وحساب المسافات للانتهاء من رسم خط المنتصف بين البلدين بأقصى درجات الدقة".

وأضاف أن "الرسم الفني لخط الحدود بناء على المرسوم الملكي والقرار الجمهوري المشار إليهما أعلاه أسفر عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية".

وأكد البيان أن "التوقيع والتصديق على الاتفاق سيسفر عن تمكين جمهورية مصر العربية من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة في البحر الأحمر وما توفره من فرص للاستكشاف والتنقيب عن موارد طبيعية إضافية للدولة".

وستعرض اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية على مجلس النواب لمناقشتها وطرحها للتصديق عليها طبقا للإجراءات القانونية والدستورية المعمول بها. 
التعليقات (4)
احمد
الإثنين، 11-04-2016 11:05 ص
اقتصاد السيسي منهار وهو بحاجة الى الرز واسهل طريقة للحصول علية التنازل عن الجزر
ناصح قومه
الأحد، 10-04-2016 07:15 ص
للذين يعارضون إقرار مصر بان جزيرتي صنافير و تيران جزءا من اقليم جزيرة العرب نقول اسباب معارضة السيسي و نضامه تختلف كليا عن هكذا مسألة حيث لم يدعي يوما أي حاكم مصري أن الجزيرتين تنتميان لاقليم مصر. و حين اعارهما آل سعود لعبدالناصر لتكونا قاعدتي إرتكاز في الصراع الحربي مع الكيان الصهيوني فرّط فيهما للصهاينة في حرب الساعات الست مثلما أضاع غزة و سيناء القدس و الضفة . لذلك من وجهة نظر القانون الدولي بمجرد ان يخرج منهما الاحتلال العسكري الصهيوني كان على مصر ان تعيدهما لاقليمهما الأصلى. و في اتفاقيات مخيم داوود لاستسلام السادات و اخراج مصر من الصراع العربي الصهيوني تنصيص على ان يرجعهما المحتل إلى مصر لأنه احتلوهما من قوات مصرية ؛ و بما أن الغرض الحربي من الإعارة لمصر قد انتفى بأستسلام السادات و مضي من خلفوه على نهجه فإن إعادة صنافير وتيران لاقليم جزيرة العرب كان يفترض ان يقع على الاكثر سنة 1982.
عبدالله
الأحد، 10-04-2016 06:06 ص
الأخوة المصريين الكرام .. وثائق الأمم المتحدة للحدود البحرية تعطي حق السيادة لهاتين الجزيرتين للملكة العربية السعودية يمكنك اخي الزعلان الوصول للوثيقة وتحميلها من خلال الرابط التالي : https://t.co/ubnTZFBWao رسم رقم 4 صفحة رقم 17 ستجد بنفسك ان خطوط الحدود البحرية المائية لدولة مصر العربية هي حدود لا تتضمن هاتين لجزيرتين . وان الملك فيصل منحها لمصر ايام حرب اسرائيل لاتخاها قاعدة بحرية لاغلاق المضيق امام الامدادات الاسرائيلية البعض منا فاقت عصبيته حدود أدبه ونسي ان مثل هذه الاراضي والحدود لا تتعلق بحكومة او غيرها او بيع وشراء كالرز مثلا !! بل هي حدود سيادية تحكمها انظمة دولية عامة ومعروفة ايضا لازيد من التفسير ، فهناك العديد من الوثائق الدولية حول الموضوع لنبعد عن المزايدات الرخيصة وسأوردها جميعا كالتالي : 1- دراسة اكاديمية حول حدود البحر الاحمر والخليج العربي البحرية http://lawdigitalcommons.bc.edu/cgi/viewcontent.cgi... 2- دراسة اكاديمية 2 حول الحدود البحرية لدولة مصر http://www.jepeterson.net/.../siteb.../islands_of_arabia.pdf 3- نص معاهدة السلام المصرية-الإسرائيلية، باللغة الإنجليزية ومنشور من قبل جامعة بيرزيت الفلسطينية، لا يوجد في النص إشارة إلى صنافير وتيران بعيدا عن الرسم التوضيحي للمنطقة "ج"، وكذلك الإشارة إلى احترام قواعد المرور البحري في مضيق تيران، في حدود قراءة سريعة لبعض الكتابات القانونية والأكاديمية، لم تدفع مصر أبدا بسيادتها على صنافير وتيران ولم أعثر على إشارة رسمية واحدة لذلك.,وصفت الجزيرتان كمناطق متنازع عليها بين مصر والسعودية لتأخر تحديد الحدود البحرية بين البلدين وبسبب الإدارة المصرية للجزيرتين منذ 1950 . http://muqtafi.birzeit.edu/InterDocs/images/284.pdf حق لنا أن نرفض غياب الشفافية عن تعامل الحكومة المصرية مع اتفاق تعيين الحدود البحرية وأن نرفض تجهيل الرأي العام ولكن من العيب والدنائة التعليق عليها بالكذب والتدليس من يجيد التفكير بالعقل والمنطق ، ويعلم ان السياسة تحكمها التشريعات الدولية فسيرى بنفسه ان الجزيرتان هي حق سيادي للمملكة . تحياتي لشعبينا العظيمين ، ولحكوماتنا وفقهم الله
God Bless EGYPT
الأحد، 10-04-2016 04:15 ص
الموت ل (ا.................) <br>الموت ل (الخمارات العبرية المنتفخة) <br>الموت ل (الهاشتاج الخائن) <br>الموت لكل من تسول له نفسه الاعتداء على أرض مصر أو كرامة وحرية مواطنيها <br>القصاص قادم والانتقام قادم...الأيام بيننا <br> God Bless EGYPT
جويدة
الأحد، 10-04-2016 01:53 ص
عليه العوض فى الاراضى المصرية التى اصبحت مستباحة تماما.. العصابة تسرق وتبيع فى وضح النهار.......................ز

خبر عاجل