ملفات وتقارير

هل غُطي تمثال إبراهيم باشا مجاملة للملك سلمان؟ (فيديو)

أول لقاء بين ملك سعودي وراع للكنيسة القبطية - واس
أول لقاء بين ملك سعودي وراع للكنيسة القبطية - واس
واصلت وسائل الإعلام المصرية والسعودية وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي في البلدين، متابعة تفاصيل ونشاطات العاهل السعودي الملك سلمان في مصر التي وصلها في زيارة رسمية الخميس. 

لماذا تغطية تمثال إبراهيم باشا؟

واستمرارا لحالة البلبلة، تبادل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صورة تمثال إبراهيم باشا نجل محمد على باشا، وهي مغطاة تماما، في ميدان الأوبرا بالقرب من منطقة العتبة والأزهر، زاعمين أن السلطات المصرية وراء تغطية التمثال بالكامل وعدم ظهوره، نظرا لأن الملك سلمان سيمر من أمامه بالميدان، في طريقه لأداء صلاة الجمعة بالمسجد الأزهر، وأن رؤية التمثال قد تغضبه، فيما اعتبرها آخرون مجاملة تشبه تغطية إيطاليا للتماثيل العارية أثناء زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأرجع نشطاء غضب الملك سلمان، حال رؤية التمثال، إلى أن إبراهيم باشا نجح في القضاء على قيام الدولة السعودية الأولى، عام 1816م، وأسر وقتها أميرهم عبدالله بن سعود، وأرسله محمد علي باشا للأستانة، وتم إعدامه.

لكن رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار، الدكتور غريب سنبل، كان قد صرح سابقا بأن وزارة الآثار تقوم بأعمال الترميم لتنظيف وإزالة الأتربة الموجودة على التمثال؛ لتقويته، وإزالة طبقات الصدأ الموجودة عليه.




لقاء سلمان بتواضروس

رحبت دوائر قبطية بلقاء الملك سلمان والبابا تواضروس المفاجئة، وغير المدرجة مسبقا، أو معلن عنها، في جدول زيارته لمصر.

وقال منسق التيار العلماني القبطي، كمال زاخر، إن استقبال البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمقر إقامته بالقاهرة، يدل على نمو العلاقات بين المملكة والكنيسة، على أسس موضوعية.

وأضاف زاخر - في لقائه ببرنامج "ساعة من مصر"، عبر فضائية "الغد" الإخبارية - أن مقابلة العاهل السعودي بالبابا تواضروس، تفتح قنوات اتصالات مباشرة بين المملكة العربية السعودية، والكنيسة.

وأردف زاخر أن هذه المقابلة تسهم في بناء جسور ثقة بين الكنيسة والمملكة، على حد قوله، مشيرا إلى أن زيارة الملك سلمان إلى القاهرة، مهمة على المستوى الرسمي والشعبي، وعلى منطقة الشرق الأوسط بأكملها، وفق قوله.

وكان المركز الإعلامي القبطي الأرثوذكسي أعلن أن العاهل السعودي سوف يستقبل البابا تواضروس، قائلا، في بيان، إنها المرة الأولى التي يلتقي فيها عاهل سعودي ببابا للكنيسة القبطية.

وأشار البيان إلى أن العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز قد التقى ببابا الفاتيكان السابق بندكت السادس عشر في عام 2007.

أين صلى الملك سلمان الجمعة؟

وعلى الرغم من أن مصادر سعودية كانت قد أعلنت أن زيارة الملك سلمان إلى مصر سوف يتخللها أداؤه صلاة الجمعة في الجامع الأزهر، إلا أن الملك خالف تلك التوقعات، التي رددتها صحف الفجر وصوت الأمة والبوابة والأسبوع ومواقع محيط ومصر العربية، وعشرات المواقع الأخرى المصرية والعربية.

وكان وكيل الأزهر، الدكتور عباس شومان، أعلن عزم العاهل السعودي زيارة الأزهر، وأداء صلاة الجمعة فيه، على هامش زيارته إلى مصر.

وقال شومان - في تصريحات نقلتها صحيفة "مصر العربية" الإلكترونية: "إن شاء الله الملك سلمان هيزور الأزهر، ونحن في انتظاره، ومرحبين به".



في السياق نفسه قال المشرف العام على الرواق الأزهري بالجامع الأزهر، الدكتور محمد مهنا، إنه لم ترد أي تعليمات حول أداء الملك سلمان صلاة الجمعة بالجامع الأزهر.

وأضاف مهنا - في تصريحات صحفية - أن الملك سلمان سيزور الجامع الأزهر السبت، ويتفقد أعمال الترميمات التي تجري له حاليا، والتي كان قد أمر بها العاهل الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، على نفقة السعودية.

وكانت إدارة الجامع الأزهر، قررت تعطيل جميع الأنشطة بالرواق الأزهري؛ بسبب زيارة خادم الحرمين الملك سلمان.

وفي المقابل ترددت أنباء، لا سيما بصحيفتي الوفد المصرية، وعكاظ السعودية، حول أداء الملك سلمان، صلاة الجمعة، برفقة السيسي في مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس.

وقيل إنه قد أم الصلاة مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، الدكتور أسامة الأزهري.

لكن تقارير إعلامية كانت قد ذكرت أن الأزهري كان يومي الخميس، والجمعة، في زيارة لأسوان، بأقصى جنوب البلاد، ضمن قافلة دينية دعوية، تضم الداعية اليمني الحبيب الجفري، فيما استقبل محافظ أسوان، مجدي حجازي، الأزهري والجفري، بمكتبه الخميس، وتم الصلح بين عائلتين كبيرتين الجمعة.

سلمان يلتقي شيخ الأزهر

إلى ذلك، استقبل الملك سلمان شيخ الأزهر، أحمد الطيب، مساء الجمعة، بمقر إقامته.  وأعرب عن أهمية دور الأزهر في نشر العلم الشرعي، وخدمة قضايا الأمة الإسلامية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

ومن جهته، رحب الطيب - باسمه واسم علماء وطلاب الأزهر - بالملك سلمان في زيارته التاريخية لمصر، وشكره على ما تولي المملكة من دعم ورعاية للأزهر.

السفير السعودي: سلمان يتفقد ترميمات الأزهر السبت

وقال السفير السعودي في القاهرة، أحمد قطان في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة" - إن سلمان يتوجه للأزهر يوم السبت، حيث يتفقد الترميمات ويضع حجر الأساس للمدينة السكنية للوافدين، على أن يلقي يوم الأحد، خطابا أمام مجلس النواب، متوقعا أن يترك أثرا كبيرا في نفوس النواب، على حد قوله.

وكانت وكالة الأنباء السعودية، أعلنت أن الملك سلمان بن عبدالعزيز، استقبل في مقر إقامته بالقاهرة، مساء الجمعة، شريف إسماعيل، رئيس الوزراء.

وأشارت إلى أن الملك سلمان و"إسماعيل" استعرضا - خلال الاستقبال - مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها.
 
التعليقات (5)
God Bless EGYPT
الأحد، 17-04-2016 09:32 ص
@ العيل الخول اللي مسمي نفسه ( اصيل العربي ) ... انت اصيل لكن في التعريص فقط وعبد سلولي معرص ... لم يبقى لنا سوى اتفاقيات القتل والتعذيب وسترد لكم قريبا ولن ترحمكم الثورة ولن نفرط بدماء شهدائنا ... خير ايه يا ابن الهبلة ... ابوك على ابو سليمان بتاع امكم ده ... ده انتو حيوانات مبتفهمش صحيح God Bless EGYPT
اصيل العربي
السبت، 09-04-2016 03:55 م
سيذهب السيسي عاجلا ام آجلا , وتبقى اتفاقيات الخير للشعب المصري الشقيق ,, هذا هو فكر سلمان
سالم
السبت، 09-04-2016 11:30 ص
وعندالله تجتمع الخصوم إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا
شنعس
السبت، 09-04-2016 07:20 ص
يجب غسل يداك يا ملك سلمان بالمطهرات حتي تنظفها بعد تسليمك علي هذا النجس.
واحد من الناس..... سلمان غلبت شقوته عليه
السبت، 09-04-2016 07:15 ص
لا تعليق