حقوق وحريات

"هيومن رايتس" لحكومة العراق: حصار الفلوجة يقتل السكان جوعا

ناشطون أطلقوا حملات رفضا لحصار الفلوجة التي يقتل سكانها جوعا- أرشيفية
ناشطون أطلقوا حملات رفضا لحصار الفلوجة التي يقتل سكانها جوعا- أرشيفية
ناشدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" لحقوق الإنسان، الحكومة العراقية، الخميس، السماح بإيصال مواد الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين المحاصرين في مدينة الفلوجة، في محافظة الأنبار الغربية، التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، متهمة التنظيم بأنه لا يسمح لسكان المدينة بمغادرتها.

من جهته، قال نائب مدير شؤون منطقة الشرق الأوسط في المنظمة، جو ستورك، بحسب تقرير موقع المنظمة الرسمي على الإنترنت، الذي تابعته "عربي21"، إن "أهالي الفلوجة محاصرون من قبل الحكومة، ومحتجزون من قبل تنظيم الدولة، ويتضورون جوعا".

وأضاف أن "على الأطراف المتحاربة التأكد من وصول المساعدات للسكان المدنيين".

ونقلت المنظمة عن ناشطين عراقيين على اتصال بسكان من الفلوجة قولهم، إن "السكان يضطرون إلى تناول الخبز المصنوع من طحين نوى التمر والحساء المصنوع من الحشائش".

اقرأ أيضا:
رفضا لحصارها.. نشطاء يطلقون حملة "الفلوجة تقتل جوعا" (شاهد)

يشار إلى أن المدينة سيطر عليها تنظيم الدولة في 2014، وتمكن من السيطرة على أجزاء أخرى من محافظة الأنبار في وقت لاحق من العام ذاته، ولكن القوات الحكومية تمكنت مؤخرا من استعادة بعض من هذه المناطق.

وما تزال القوات الحكومية-مدعمة بمليشيات الحشد الشعبي- تفرض حصارا مطبقا على مدينة الفلوجة، التي يقطن فيها قرابة مئة ألف شخص، فيما يمنع مسلحو التنظيم سكانها من مغادرتها.

ووصل عدد ضحايا الحصار المفروض على مدينة الفلوجة منذ سنتين، إلى نحو أربعة آلاف قتيل وستة آلاف جريح، قضوا نتيجة القصف والمجاعة والنقص الحاد في الأدوية، معظمهم من الأطفال والنساء، ورجال كبار، حسبما ذكرت هيئات إغاثية محلية.

يذكر أن محافظ الأنبار صهيب الراوي، ناشد في وقت سابق قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن إنزال مساعدات إنسانية جوا على المدنيين المحاصرين، وقال إن "هذه هي الطريقة الوحيدة لإيصال المساعدات بعد أن لغّم تنظيم الدولة مداخل المدينة ومنع المدنيين من مغادرتها".

اقرأ أيضا: إعلاميون ومفكرون ودعاة يشاركون بهاشتاغ "الفلوجة تموت جوعا"
التعليقات (1)
سليم الكشي
الجمعة، 08-04-2016 09:25 م
سئم الشعب العربي المسلم السني اكذوبة داعش واستلطاخ واستمرار الامريكان بالنهج الغبي اللذي ينتهجونه من سياسات غبيه في منطقة الشرق الاوسط

خبر عاجل