سياسة عربية

الكويت تمنع عبور وتصدير البضائع الإيرانية إلى السعودية

الجمارك الكويتية استندت إلى قرار المنع الصادر عن التعاون الخليجي- أرشيفية
الجمارك الكويتية استندت إلى قرار المنع الصادر عن التعاون الخليجي- أرشيفية
وجهت السلطات الكويتية، الثلاثاء، بمنع مرور وتصدير البضائع الإيرانية عبر منافذها الحدودية إلى المملكة العربية السعودية، استجابة لقرار مجلس التعاون الخليجي.
 
وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية، إن "الإدارة العامة للجمارك أوعزت في 23 آذار/ مارس الماضي، إلى منافذها ومنتسبيها كافة بعدم السماح بإعادة تصدير البضائع والمنتجات الإيرانية إلى المملكة العربية السعودية أو عبرها".

وجاء القرار استنادا إلى كتاب التعليمات الجمركية رقم 34 لعام 2016، إلى كتاب الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شأن كتاب مدير عام الجمارك بالمملكة العربية السعودية، بصدور التوجيهات السامية بقطع العلاقات التجارية مع إيران، بحسب الصحيفة.

ووفقا للصحيفة، فقد "تم إبلاغ المنافذ الجمركية الكويتية بمنع دخول أو عبور أي منتجات أو سلع إيرانية إلى السعودية، بالإضافة إلى تصدير أو إعادة تصدير أي منتجات وسلع إلى إيران اعتبارا من 12 كانون الثاني/ يناير الماضي".

في السياق ذاته، أعلنت السعودية أنها قررت منع شركة الطيران الإيرانية "ماهان" من الهبوط في أراضي المملكة أو عبور أجوائها لأسباب تتعلق "بالسلامة".

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية إنها اتخذت "قرارا بإيقاف التصاريح الممنوحة لشركة طيران ماهان إير الإيرانية بشكل نهائي ومنعها من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور من أجوائها".

وبررت الهيئة قرارها بالقول إنها "رصدت من خلال متابعة أداء شركات النقل الجوي الأجنبية العاملة في المملكة عددا من التجاوزات النظامية المخالفة للأنظمة والقوانين الوطنية ذات الصلة ببرنامج السلامة للطائرات الدولية المشغلة للمملكة" على هذه الشركة "مما استدعى إيقاف التصاريح الممنوحة" لها.

يذكر أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن في مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، قطع كل العلاقات التجارية بين المملكة وإيران، وأنه سيتم منع المواطنين السعوديين من السفر إلى إيران، بيد أن الحجاج الإيرانيين ما زالوا محل ترحيب.
التعليقات (0)