سياسة عربية

هادي يكشف أسباب إقالته لخالد بحاح.. والأخير يعلق

هادي أقال بحاح من منصبه وعين بن دغر مكانه رئيسا للوزراء (أرشيفية)- أ ف ب
هادي أقال بحاح من منصبه وعين بن دغر مكانه رئيسا للوزراء (أرشيفية)- أ ف ب
جاءت خطوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بإقالة خالد بحاح من رئاسة الوزراء، مفاجئة، وتداولت الصحف والمواقع الإلكترونية توقعات عدة لأسباب هذا القرار، إلا أنه صرّح الأحد، عن سبب قراره، وهو "الإخفاق الذي رافق أداء الحكومة خلال الفترة الماضية"، وفق قوله.

وأوضح هادي أنه منزعج من تعثر الأداء الحكومي في تخفيف معاناة اليمنيين، وحل مشاكلهم، وتوفير احتياجاتهم. 

وقال إن خطوته إقالة بحاح وإعادة النظر في مسألة استمراره في منصبه رئيسا للوزراء، تأتي بعد اقتناعه "بعدم توفر الإدارة الحكومية الرشيدة للدعم الذي قدمه التحالف العربي، وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية، وعدم تحقيق مايصبو إليه اليمنيون من استعادة الدولة، واستباب الأمن والاستقرار، والمصلحة الوطنية". 

بحاح يعلق على القرار

بدوره، علق رئيس الحكومة المقال خالد بحاح على قرار تنحيته، قائلا: "حب الأوطان حق مشاع بين الجميع، ولا حدود أمام تشميرك من أجله وفق المتاح والممكن، كل ما عليك هو أن تبذل ما بوسعك دون الالتفات والانشغال بما دون الغاية النبيلة".

وأضاف بحاح في منشور كتبه على حسابه في "فيسبوك" أن "في الظروف الاعتيادية تعترض المسيرة تحديات وصعوبات، ناهيك عن الظروف الاستثنائية والصعبة، لكن أمام النوايا الصادقة والرغبة الحقيقية لفعل شيء من أجل الوطن تهون المصاعب ونتجلد جميعا أمام الشدائد، وعلى القافلة أن تسير".

وتابع بحاح: "الآن نقف على أعتاب صفحة جديدة من خدمة بلدنا الحبيب وقد طوينا صفحة سابقة أمام أبناء شعبنا العظيم الصابر وقبل ذلك أمام القسم الذي أقسمناه أمام ربنا ملك الملوك، بأن نحافظ ونخدم مصالح هذا البلد المتخم بالجراح، وحاولنا جاهدين وفي ظروف معقدة وأمام مستجدات متسارعة أن نسهم بكل ما أوتينا من قوة حيث الدولة ومؤسساتها وأدواتها مغتصبة بيد المليشيا".

وأردف رئيس الحكومة اليمنية المقال قائلا، إن "الكثيرين تواروا عن المشهد ومضينا بأنفسنا متوكلين على الله وزادنا حب الوطن والإيمان بقضيته، وتحملنا هذه الأمانة العظيمة في هذا الظرف العصيب، لا لشيء سوى الاستجابة لنداء الوطن، والتاريخ سيحفظ كل ذلك، حفظ الله بلادنا وعجل بالفرج القريب".

اقرأ أيضا: هادي يطيح بـ"بحاح" ويعين الجنرال الأحمر وبن دغر بديلان عنه

في السياق ذاته، نقلت مواقع محلية عن "مصدر سياسي"، لم تكشف هويته، قوله إن قرارات ستصدر قريبا بتعديل واسع في حكومة رئيس الوزارء المعين، أحمد عبيد بن دغر.

وبحسب موقع "المشهد اليمني"، فإن المصدر أوضح أن التعديل سيشمل عددا من الحقائب الوزارية، بينها وزارات الداخلية والإعلام والصحة، في حين أنه لا تغيير في الخارجية والإدارة المحلية، وفق قوله.

وقال إن التعديل سيشمل عددا آخر من الوزارات، وإن هناك مشاورات ستجرى خلال الأيام المقبلة لوضع اللمسات الأخيرة على طاقم الوزراء الذي سيكون ضمن حكومة بن دغر.

وأقال هادي، بحاح من رئاسة الوزراء بقرار جمهوري، ليعين بدلا منه أحمد عبيد بن دغر، رئيسا لمجلس الوزراء.

ويشغل بن دغر، منصب النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعمه المخلوع علي عبدالله صالح، منذ قرار الحزب المثير للجدل بفصل الرئيس هادي من منصبي "النائب الأول لرئيس الحزب والأمين العام" نهاية العام 2014.

يشار إلى أن هادي عيّن بحاح في 12 نيسان/ أبريل 2015، نائبا لرئيس الجمهورية، بالإضافة إلى مهامه رئيسا لمجلس الوزراء في حكومة الكفاءات.

وكانت جماعة الحوثي قد فرضت على بحاح الإقامة الجبرية في صنعاء، قبل أن ترفعها عنه في منتصف آذار/ مارس الماضي، ليغادر إلى العاصمة السعودية الرياض.
التعليقات (0)

خبر عاجل