سياسة عربية

تأجيل محاكمة الداعية السلفي محمد حسان إلى الأسبوع المقبل

المدعو أحمد فؤاد أقام دعوى ضد الداعية السلفي، يتهمه فيها بالإساءة للدين الإسلامي- أرشيفية
المدعو أحمد فؤاد أقام دعوى ضد الداعية السلفي، يتهمه فيها بالإساءة للدين الإسلامي- أرشيفية
أجلت محكمة جنح أول أكتوبر المصرية النطق بالحكم على الداعية السلفي محمد حسان المتهم بـ"ازدراء الأديان السماوية ونشر أفكار متطرفة، والإضرار بالوحدة والسلام الاجتماعي" إلى جلسة 9 نيسان/ أبريل الجاري.

وكان المدعو أحمد فؤاد أقام دعوى ضد الداعية السلفي، يتهمه فيها بالإساءة للدين الإسلامي بعد حديثه في أحد برامجه عن قصة زواج "الرسول من أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد".

وأشار مقيم الدعوى إلى أن حسان قال في البرنامج إن "والد السيدة خديجة كان يرفض تزويجها من الرسول لكونه يتيما، فصنعت السيدة خديجة طعاما وشرابا ودعت أباها وزمرة من قريش فأكلوا وشربوا حتى ثملوا، وقالت خديجة لأبيها إن محمدا يخطبني، فزوجني إياه، فزوجها".

وأضاف المدعي في دعواه أن "ما جاء في محتوى الفيديو يمثل تسفيها وازدراء للأديان وإساءة للإسلام ورسوله"، مستنكرا أن يكون "الرسول قد تزوج في مجلس خمر، وأن زواجه من خديجة تم بخدعة وغش وتدليس، وكيف ينسب ذلك الفعل لخديجة التي وصفت بالطاهرة"، معتبرا أن "الداعية يدس السم في العسل، ويسيء لجموع المسلمين في أقطار الأرض".

وطالب بتطبيق المادة (98 فقرة و) والتي تنص على: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تتجاوز خمس سنوات، أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تتجاوز ألف جنيه، كل من استعمل الدين في الترويج أو التحبيذ بالقول والكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة، بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها، أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي"، وبإنزال النص على ما أتاه محمد حسان فقد توافرت أركان جريمته بركنيها المادي والجنائي، على حد تعبير المدعي.
التعليقات (3)
عبد المجيد المغربي
الإثنين، 04-04-2016 03:49 م
حاشا أن يقول هذا الكلام الشيخ محمد حسان بل انت المجرم لي فهمك اعوج
تعليق
الأحد، 03-04-2016 12:28 م
هذه محاكم تافهة و أحمد فؤاد رافع الدعوى ضد محمد حسان أتفه! القصة التي ذكرها محمد حسان معروفة و مدونة في كتب الحديث، كمسند الامام أحمد و السنن الكبرى للبيهقي، و أنقل اللفظ من البيهقي: ( أَخْبَرَنَا ) أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدَانَ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ثَنَا عَيَّاشٌ السُّكَّرِيُّ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - فِيمَا يَحْسَبُ حَمَّادٌ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ذَكَرَ خَدِيجَةَ بِنْتَ خُوَيْلِدٍ - وَكَانَ أَبُوهَا يَرْغَبُ عَنْ أَنْ يُزَوِّجَهُ ، فَصَنَعَتْ طَعَامًا وَشَرَابًا ، فَدَعَتْ أَبَاهَا وَنَفَرًا مِنْ قُرَيْشٍ ، فَطَعِمُوا وَشَرِبُوا حَتَّى ثَمِلُوا ، فَقَالَتْ خَدِيجَةُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - لِأَبِيهَا: إِنَّ مُحَمَّدًا يَخْطُبُنِي فَزَوِّجْهُ ، فَزَوَّجَهَا إِيَّاهُ ، فَخَلَّقَتْهُ وَأَلْبَسَتْهُ حُلَّةً - وَكَانُوا يَصْنَعُونَ بِالْآبَاءِ إِذَا زَوَّجُوا بَنَاتِهِمْ ، فَلَمَّا سُرِّيَ عَنْهُ السُّكْرُ ، نَظَرَ ، فَإِذَا هُوَ مُخَلَّقٌ - عَلَيْهِ حُلَّةٌ ، فَقَالَ: مَا شَأْنِي ؟ قَالَتْ: زَوَّجْتَنِي مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ: أَنَا أُزَوِّجُ يَتِيمَ أَبِي طَالِبٍ ، فَقَالَ: لَا لَعَمْرِي ، فَقَالَتْ خَدِيجَةُ : أَمَا تَسْتَحْيِي تُرِيدُ ، أَنْ تُسَفِّهَ نَفْسَكَ عِنْدَ قُرَيْشٍ ، تُخْبِرُ النَّاسَ أَنَّكَ كُنْتَ سَكْرَانَ ، فَلَمْ تَزَلْ بِهِ حَتَّى أَقَرَّ . و هذا رابط لما نقله محمد حسان نقلا من كتب الحديث: https://m.youtube.com/watch?v=q8EvyZSByLw و الجاهل احمد فؤاد نسي ان خديجة، إن صحت الرواية، فهي قامت بذلك قبل الاسلام، حوالي 16 سنة قبل بعثة محمد صلى الله عليه و سلم، و الخمر كان مباحا لمدة طويلة حتى بعد بعثة الرسول، فالصحابة كانوا يشربون الخمر، ما الضير في ذلك مادام لم يكن محرما، فهل ننكر أيضاً ان الصحابة كانوا يشربون الخمر قبل تحريمه!!؟؟
خديجة
الأحد، 03-04-2016 12:39 ص
حذاء فضيلة الشيخ محمد حسان على رأسك ياأحمد فؤاد