سياسة دولية

واشنطن تأمر بإجلاء أسر عسكريين ودبلوماسيين من جنوب شرق تركيا

أوامر المغادرة لـ670 شخصا من أصل 770 من أقارب عسكريين أمريكيين منتشرين حاليا في تركيا- (أرشيفية) أ ف ب
أوامر المغادرة لـ670 شخصا من أصل 770 من أقارب عسكريين أمريكيين منتشرين حاليا في تركيا- (أرشيفية) أ ف ب
أصدرت الإدارة الأمريكية أوامر لأسر عسكريين ودبلوماسيين بضرورة مغادرة جنوب شرق تركيا وأوصت بتفادي السفر إلى هذه المنطقة بسبب التهديد الإرهابي كما أعلنت الثلاثاء.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أن "الوزارة تحذر الرعايا الأمريكيين من تهديدات إرهابية متزايدة في تركيا وتطلب تجنب السفر إلى جنوب شرق تركيا".

وقال البيان إن "السياح الأجانب والأمريكيين استهدفوا عمدا من منظمات إرهابية عالمية ومحلية". وطلبت الوزارة أيضا من أسر دبلوماسيين معتمدين في قنصلية أضنة في جنوب شرق البلاد وأسر الموظفين الأمريكيين المعتمدين في محافظتي أزمير وموغلا مغادرة المنطقة.

وقال الجنرال فيليب بريدلوف قائد القوات الأمريكية في أوروبا في بيان: "نعلم أن الأمر صعب بالنسبة لأسرنا لكن علينا أن نتأكد من سلامتهم".

وبحسب الجيش الأمريكي، صدرت أوامر المغادرة لـ670 شخصا من أصل 770 من أقارب عسكريين أمريكيين منتشرين حاليا في تركيا.

وقال قائد القوات الأمريكية في أوروبا: "القرار ليس دائما"، مؤكدا أنه ليس هناك أي تهديد محدد بوقوع هجوم، وأوضح أن "287 من الحيوانات الأليفة" معنية أيضا بهذا القرار.

يشار إلى أن تركيا تعرضت مؤخرا لعدة اعتداءات إرهابية. وكان تفجير سيارة مفخخة في أنقرة أعلنت مجموعة كردية مسؤوليتها عنه أوقع في 13 آذار/ مارس 36 قتيلا، كما قتل أربعة سياح في عملية انتحارية في 19 آذار/ مارس في اسطنبول في اعتداء نسب إلى تنظيم الدولة.
التعليقات (0)