سياسة عربية

روحاني يوعز لظريف بفتح حوار مع السعودية استجابة للجبير

الجبير طالب إيران بوقف التدخل في السعودية ودول الجوار- أ ف ب
الجبير طالب إيران بوقف التدخل في السعودية ودول الجوار- أ ف ب
كشفت صحيفة "الحياة" اللندنية، الثلاثاء، عن إيعاز الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى وزير خارجيته محمد جواد ظريف، بترتيب الأوضاع لفتح حوار جاد وبنّاء مع السعودية، من أجل إعادة العلاقات الإيرانية-السعودية، ردا على تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأخيرة تجاه إيران. 

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال في مؤتمر صحفي عقد في الرياض، الأحد الماضي، إن على إيران أن تتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للسعودية ودول الجوار، وأن تمتنع عن زرع الخلايا الإرهابية في المنطقة إن كانت ترغب في علاقات طبيعية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إيراني وصفته بالرفيع، قوله إن "الرئيس حسن روحاني أوعز إلى وزير خارجيته محمد جواد ظريف بمعالجة المشكلات التي تعترض هذه العلاقات، خصوصا في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، وإزالة العقوبات الاقتصادية عن إيران".

وأوضح المصدر أن حكومة روحاني كانت ولا تزال ترغب في إعادة صياغة العلاقات مع السعودية "على أساس قاعدة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة"، لافتا إلى أن "الكرة ليست في الملعب الإيراني فقط"، وأن "على السعودية أيضا العمل لإيجاد الأجواء المناسبة، من أجل إعادة العلاقات بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة".

وعن وجود أطراف إيرانية لا تريد عودة العلاقات بين البلدين، قال المصدر إن العلاقات الخارجية الإيرانية لا تحددها أوساط بعينها، وإنما ترسم في إطار المصالح الإيرانية العليا والأمن القومي الإيراني، "وإن العلاقة مع الدول العربية والإسلامية لها الأولوية في أجندة وزارة الخارجية، وإن المملكة العربية السعودية لا تستثنى من هذه القاعدة"، معربا عن أمله بأن تشهد الأسابيع المقبلة انفراجا في العلاقة الثنائية مع السعودية.

يشار إلى أن وزير خارجية إيران قال في مؤتمره الصحفي: "مددنا يدنا لإيران منذ 35 عاما، منذ ثورة الخميني في العام 1979، ولم نتلق شيئا في المقابل، وأردنا أن تكون لدينا علاقات سلمية مع إيران، لكننا واجهنا تدخلاً في شؤوننا الداخلية، وتعطيل مناسك الحج، واغتيال أحد دبلوماسيينا، والهجمات ضد سفارتنا.. والخلايا الإرهابية التي زرعتها إيران في بلادنا والدول المجاورة".
التعليقات (3)
وكم في مصر من المضحكات !
الثلاثاء، 29-03-2016 08:25 م
محمد المحلاوي الشيطان الأكبر والشيطان الأصغر ومابينهما ( السيسي ) عندك في القاهرة العرب لم تعد تخدهم شعارات القومية الزائفة التي قتلت منهم الملايين في مصر وسوريا والعراق واليمن وايران .. ال سعود يكفيهم شرفا خدمتهم للحرمين الشريفين وتطهيرة من كل مظاهر الحضارة المادية ... ناس تكذب وتصدق كذبتهم .. انحطاط
محمد المحلاوى
الثلاثاء، 29-03-2016 03:03 م
لانريد ان ننبش الماضى الحزين المؤسف الباكى على الملايين من ابناء الامة الاسلامية الذين قتلوا وجرحوا وخربت بيوتهم وضاعت اموالهم وتم تشريدهم فى ارض الله الواسعة ــ تلك هى الحروب الشيطانية التى قامت السعودية بإشعالها فى ايران والعراق وسوريا واليمن ومصر وليبيا .. وقامت خلالها السعودية بدور الشيطان الاكبر بالوكالة عن امريكا واسرائيل !! ومازالت السعودية تقوم بكل جنون وحمق بالاعتداء والظلم والافساد فى المحيط الاقليمى العربى والاسلامى بالوكالة عن امريكا واسرائيل ــ حتى انهم استحقوا بجدارة لقب آل سلول بدلا من آل سعود ــ ونحن ابناء الشعب المصرى مازلنا نعانى من آثار الجرائم الكبرى التى ارتكبها آل سلول فى حق شعب مصر الطيب المخلص المسالم حتى نذوق بعض العذاب الذى ذاقه اخواننا فى ايران والعراق وسوريا واليمن وليبيا ــ وحتى نعلم ان من والى اعداء الله فهو منهم حتى لو تعلقوا بأستار الكعبة .. والواقع يقول ان آل سعود هم اخوان واحباب واولياء امريكا واسرائيل
اصيل العربي
الثلاثاء، 29-03-2016 01:47 م
"هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون"