سياسة عربية

العبادي يدفع بتسعة وزراء "تكنوقراط" لإصلاح حكومته

العبادي يسعى لزج وزراء تكنوقراط في حكومته- أ ف ب
العبادي يسعى لزج وزراء تكنوقراط في حكومته- أ ف ب
قال عضو في "ائتلاف دولة القانون" الذي ينتمي له رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأربعاء، إن الأخير سيقدم إلى البرلمان، الأسبوع المقبل، أسماء تسعة مرشحين من الـ"تكنوقراط" للمصادقة على ضمهم للحكومة.

وأضاف عبود العيساوي، أن "العبادي سيقدم قائمة بأسماء تسعة وزراء تكنوقراط إلى البرلمان السبت المقبل، للحصول على ثقة البرلمان"، مشيرا إلى أن "القائمة تضم المرحلة الأولى من التعديل الوزاري، وستعقبها مرحلة أخرى تضم وزراء جددا (تكنوقراط)".

وحول الأسباب الذي تدفع العبادي إلى تغيير شكل الحكومة إلى "تكنوقراط" على مرحلتين بدلا من مرحلة واحدة، أوضح العيساوي أن الدستور العراقي ينص على استقالة رئيس الحكومة حال إجراء تغيير وزاري شامل، والمضي بتقديم تشكيلة حكومية جديدة، تضم رئيس وزراء، للحصول على ثقة البرلمان. 

وبين المصدر ذاته أن "العبادي سيقدم الأسماء إلى البرلمان، وسيبقى القرار الأخير لدى الكتل السياسية بالتصويت على المرشحين الجدد". 

ولفت إلى أن "قائمة المرشحين للحكومة الذين أعلن عنهم مقتدى الصدر (زعيم التيار الصدري) وصلت إلى العبادي، وقد يختار بعض منها في التشكيلة الجديدة".

وتحدثت تقارير إعلامية محلية عن أن التغيير الوزاري في مرحلته الأولى سيشمل أربعة وزراء من "التحالف الوطني" (شيعي)، وثلاثة وزراء من "ائتلاف اتحاد القوى العراقية" (سني)، ووزيرين من "التحالف الكردستاني" (كردي).

في السياق ذاته، أعلن مهدي الحافظ، عضو البرلمان العراقي، اليوم، أن لجنة اختيار وزراء "التكنوقراط"، التي شكلتها الحكومة، أنهت مهامها، وقدمت الأسماء لرئيس الوزراء.

وأوضح، في بيان وصل "الأناضول" نسخة منه، أن المرشحين للحكومة جرى اختيارهم "وفق معايير مهنية عالية المستوى". 

ولليوم السادس على التوالي يعتصم المئات من أنصار "مقتدى الصدر" أمام بوابات المنطقة الخضراء شديدة التحصين في العاصمة العراقية بغداد. 

والشهر الماضي، منح الصدر رئيس الحكومة العراقية، مهلة مدتها 45 يوما لتنفيذ مطالبه الخاصة بتشكيل حكومة مستقلة من الـ"تكنوقراط" وتسريع مكافحة الفساد الحكومي، موضحا أنه يريد حكومة من "التكنوقراط" حتى يمكن محاسبة رئيس الحكومة على أخطائها بدلا من الحكومات التي تشكلها القوى السياسية، فلا يتحمل رئيس الحكومة أخطاءها.
 
ويسعى الصدر من خلال الاعتصام، الذي بدأ الجمعة الماضي، أمام بوابات المنطقة الخضراء، التي تضم مكاتب حكومية ومبنى البرلمان وسفارات، إلى الضغط على العبادي لتنفيذ طلباته قبل انتهاء المهلة في 27 آذار/ مارس الجاري. 

ويوم أمس الثلاثاء، أعلن الصدر أنه تسلم قائمة بأسماء مرشحين "تكنوقراط" من مختلف أطياف الشعب العراقي أعدت من قبل لجنة الإصلاحات التي شكلها، خلال الشهر الجاري، لاختيار تشكيلة وزارية جديدة، وقال إن الأسماء سيرسلها إلى العبادي.
التعليقات (0)