سياسة عربية

كيف رد البرادعي على حذف اسمه من كتاب مدرسي كفائز بنوبل؟

البرادعي رد بطريقة غير مباشرة على حذفه كفائز بجائزة نوبل- أرشيفية
البرادعي رد بطريقة غير مباشرة على حذفه كفائز بجائزة نوبل- أرشيفية
علق نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي، على إزالة صورته من المناهج المدرسية، كأحد المصريين الفائزين بجائزة نوبل، بصورة غير مباشرة، عبر إعادة نشره إحدى التغريدات.

وأعاد البرادعي نشر تغريدة للإعلامية ليليان داود، قالت فيها: "لا ينتقص من مقام عالم حذف اسمه من كراسة وورق، بل يعيبك أن يذكر التاريخ جهلك".

وكانت تقارير إعلامية مصرية، ذكرت خلال اليومين الماضيين أن معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية فوجئوا بحذف اسم البرادعي وصورته من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي هذا العام، في الموقع الخاص بالحديث عن المصريين الذين يحملون جائزة نوبل، وكان قد فاز بجائزة نوبل للسلام عندما كان رئيسا لـ"الهيئة الدولية للطاقة الذرية".

وعرضت صحيفة "التحرير" المصرية صورة للكتاب الجديد مقابل صورة للنسخة القديمة، مشيرة إلى أن المعلمين ذكروا أن الفقرة الخاصة بـ"نوبل" هذا العام شملت الرئيس الراحل محمد أنور السادات والدكتور أحمد زويل، بينما كانت الفقرة نفسها تتضمن العام الماضي ذكرا للبرادعي.

وكانت وزارة التربية والتعليم حذفت مسبقا دروسا ومقاطع من المناهج، بحسب الظروف والمقتضيات، كان أبرزها حذفها لقصص خالد بن الوليد من التاريخ الإسلامي. 

يذكر أن البرادعي تولى خلال فترة ما بعد الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، منصب نائب الرئيس للعلاقات الخارجية خلال تولي المستشار عدلي منصور سدة الحكم، لكنه غادر بعدها البلاد محتجا على أحداث "رابعة"، وأطلق منذ ذلك الحين عدة مواقف تحمل في طياتها انتقادات للسلطة.


التعليقات (2)
فريد
الإثنين، 21-03-2016 07:27 م
هدا جزاء من يجتمع عل الشر فالكارثة التى حدثت و مازالت تحدث فى مصر هو جزء ريسى منها و ستلاحق دعوة المظلومين كل من كانت له يد فى دلك
ناعوره
الإثنين، 21-03-2016 12:15 م
جريمته بحق العراق وجريمته بحق مصر وخيانة العهد مع سيسي وعمالته لاعداء الامه ومعك جائزة نوبل لعلها تنفعك (يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم )