سياسة عربية

جبهة النصرة تردّ على حذيفة عزام وتعترف ببراءة الخولي

"أبو عبد الله الخولي" خرج في فيديو لجبهة النصرة معترفا بالضلوع باغتيال يعقوب العمر - أرشيفية
"أبو عبد الله الخولي" خرج في فيديو لجبهة النصرة معترفا بالضلوع باغتيال يعقوب العمر - أرشيفية
ردّ تنظيم جبهة النصرة على الشهادة المطوّلة التي لم تنته بعد للدكتور حذيفة عبد الله عزام ضد التنظيم.

"النصرة"، وعبر متحدّثها الرسمي "أبو عمّار الشامي"، أشارت إلى أنه - حذيفة عزّام - لو تابع نفسه وأعاد تقييم ما يكتبه، لكانت كلماته خير واعظ لتقلباته ونظرياته المتناقضة وتحليلاته المتضارية كل يوم".

"الشامي" أكد أن شهادة حذيفة عزّام عن قتال "النصرة" لحركة حزم، وجبهة ثوار سوريا بقيادة جمال معروف احتوت على الكثير من المغالطات والأكاذيب، وفق قوله.

وأضاف: "استشارت جبهة النصرة بخصوص جمال معروف كبرى الفصائل في الساحة، وكان هناك إجماع على فساده ووجوب اقتلاعه، فمنهم من عرض إرسال 150 مقاتلا ومنهم من أشار بالعمل الأمني دون العسكري، لكن عموما لم يخالفنا أحد في وجوب الخلاص منه".

وأضاف: "ما قامت به جبهة النصرة هو إزالة مجموعات المفسدين ولم تسيطر على المنطقة وحدها، فهناك فصائل أخرى كالأحرار والفيلق وغيرهم".

وحول قول عزّام أن اللقاء الأخير بين قادة أحرار الشام الذين قُتلوا، وقادة جبهة النصرة كان حادّا، قال "الشامي": "كانت الجلسة طيبة كعادتها، بل الكل يعلم وحتى من الإخوة في الأحرار طيب العلاقة بين الشيخ الجولاني والشيخ الحموي".

وحول محتوى شهادة حذيفة عزّام عن نيّة "النصرة" التفرد بالحكم، قال "الشامي": "أعلنا عدم نيتنا إقامة إمارة في إدلب، والإمارة واقع قبل أن تكون إعلانا، وهل الدخول في مشروع جيش الفتح يدعم دعوانا أم يناقضها، وهل مبادرة الشيخ الجولاني لفصائل جيش الفتح بالاندماج تؤيدها أم تدحضها؟!!".

وفاجأ "الشامي"، متابعي الشأن السوري بتأكيده شهادة حذيفة عزّام حول أخذ "أبو عبد العزيز القطري"، بيعة من جمال معروف، رغم أن الأخير هو المتورط الأول بقتل القطري، الذي أسس فيما بعد كتيبة "جند الأقصى".

وتابع "الشامي": "بما يخص حزم - المشروع الأمريكي - ففي خان السبل هم من بدأوا بإطلاق النار على رتل الجبهة في أثناء الاقتتال مع معروف فتم التعامل معهم بعدها، وسمح لهم بالعبور بسياراتهم وسلاحهم خارج خان السبل".

وأكمل قائلا: "بقتل الشيخ أبي عيسى تقبله الله، ومع عظم الحادثة إلا أن النصرة تريثت وأعطت فرصة للجبهة الشامية باحتوائهم وتسليم القتلة، ولكن بعد فشلها جاء قتالهم كطائفة ممتنعة إلى جانب حملها لمشروع أمريكي".

وكذّب "الشامي"، شهادة حذيفة عزّام حول وساطته في إطلاق سراح معتقلين من "النصرة" بسجون "حزم".

وأضاف: "بعد استفساري عن وساطتك في عدد الأسرى الذين فككت لنا، فلم أسمع بأسر أعضاء مجلس شورى أولا، ثم إن اسمك لم يسمع به أمير حلب وقتها".

وأردف "أبو عمار الشامي"، قائلا: "من خلال استفساري من الأشخاص الذين سألتهم عن عدم نجاحك في أي وساطة، كان الجواب: إنه غير مرحب بك داخل الجبهة لخصومتك المسبقة للتيار الجهادي".

وبالانتقال إلى قضية "أبو عبد الله الخولي"، القائد العام لحركة "حزم"، والمعتقل لدى جبهة النصرة منذ قرابة العام والنصف، فقد اعترف "الشامي"، ببراءة الخولي من دم القاضي يعقوب العمر.

إقرار "أبو عمّار الشامي"، يأتي بعد عام من بث "النصرة" شريطا مصورا يظهر اعتراف الخولي بالإشراف على قتل القاضي الشرعي يعقوب العمر.

حديث "الشامي"، الجديد يرجّح وفقا لمراقبين، رواية خصوم جبهة النصرة من أن الخولي اعترف مكرها تحت التعذيب، لا سيّما أن "أحرار الشام" بثّت اعترافا لشخص يدعى "أبو عبيدة"، أقر بقتله العمر بناء على طلب من تنظيم الدولة.

"الشامي"، عاد للقول إن "مسؤول اللجنة المستلمة لملف الخولي، ذكر لي أن اعتقال الخولي كان ابتداء لكونه أحد قيادات حركة حزم والعقول المدبرة لهذه الحركة، ولم يعطه أحد من الجبهة عهدا أو ذمة".

وأضاف: "وما يخص اتهامه بمقتل يعقوب العمر كان الأمر خطأ وتم تشكيل لجنة لإعادة التحقيق فلم يثبت عندنا أدلة قطعية تدينه، إلا أن أولياء دم الشيخ يعقوب العمر إلى اليوم يحشدون الأدلة ضده ويتهمونه بشكل مباشر".

واستشهد الشامي بنفي القيادي في جبهة النصرة "أبو فراس السوري"، شهادة حذيفة عزام التي جاء فيها أن "أبو فراس كان شاهدا على استلام النصرة أسلحة من حركة حزم".

كما أكّد "الشامي" أن القيادي في جبهة النصرة "أبو الحسن تفتناز"، نفى رواية حذيفة عزّام التي نقل فيها أجزاء على لسان تفتناز.

وأضاف الشامي: "نفى لي تفتناز معرفته بحذيفة عزام من الأساس، وأكد أنه لم يلتق به يوما".

الجزء الثاني من شهادة "أبو عمّار الشامي"، نقل فيه رد حذيفة الليبي، أحد أعضاء جبهة النصرة، الذي قال عزّام إنه كان شاهدا على حادثة أخذ "أبو عبد العزيز القطري" بيعة من جمال معروف، وهو ما نفاه الليبي جملة وتفصيلا.

وتابع: "قدمت إلى الشام في الشهر السابع من العام 2012، والتقيت بالشيخ أبي عبد العزيز القطري، فقال لي، لقد ذكر الإخوة بأنك حامل لكتاب الله وخطيب، فنود أن تذهب معي إلى جبل الزاوية بريف إدلب فهناك مجموعات كثيرة متعطشة للدين".

وأضاف: "ذهبت إلى جبل الزاوية وعرفني على أبي حسن البارة وكان أمير النصرة وقتها، وأجلسني عنده وبعدها تقابلنا مع معروف للمرة الأولى في رمضان".

الليبي وصف جمال معروف في بداياته بأنه "كان شجاعا وقائدا في المنطقة، وانضم له أناس كثير بسبب عمله العسكري حينها، ولم ينافسه إلا أبو عيسى الشيخ".

وأضاف: "بعد انضمام الجماعات والعديد من الفصائل إليه، طلب جمال معروف من الشيخ أبي عبدالعزيز القطري دعوة المقاتلين والجلوس مع قادتهم، وتعليمهم منهجنا وما هي غايتنا والتحذير من الديمقراطية وبيان الولاء والبراء".

وبعد استمرار العلاقة الطيبة بين الطرفين، قال "الليبي" إن "جمال معروف طلب مني أن أحضر إخوة من الدعاة ليقوموا معي بتوجيه وإرشاد الشباب، لا كما دلس حذيفة عزام علي بأنني كنت عينا عليه".

وتابع: "بعد تشكيل جمال معروف لتجمع كتائب وألوية شهداء سوريا كثر سفره لتركيا، وقد أخبرني مرافقه الشخصي ومسؤوله الإعلامي أحمد معروف وهو ابن عمه، أن هناك ترتيبا جديدا في تركيا ولقاءات مع مسؤولين من الاستخبارات السعودية".

وأكمل قائلا: "بالفعل بعد أيام وصلت شحنة من الذخيرة وفرح معروف بها كثيرا، وهنا أصبح جمال يتخفى كثيرا في دخوله سوريا ويقضي معظم أوقاته في تركيا".

"حذيفة الليبي"، كشف أنه التقى بجمال معروف في إحدى زياراته لجبل الزاوية، محذرا إياه من "مكر المخابرات"، وأضاف: "قال لي: لا تخف فأنا آخذ منهم السلاح ولن نحكم سوريا إلا بالشريعة".

وحول شهادة حذيفة عزّام أن "حذيفة الليبي" يشهد أن جمال معروف كان يصلي، وذا خلق حميد، قال "الليبي: "يصلي نعم، أما أن أشهد بأنه كان ذا خلق حميد محافظ على السنن، فلا والله لا أشهد".

وأردف قائلا: "ما كان على استقامة بل كان فظا متغطرسا على جنوده فضلا على الناس، سيئ السمعة يحب الرياسة، لا يلتفت لحكم الشرع في قضايا كثيرة كانت في السجن التابع له، ونبهتها عليها مع حواجز الظلم التي تستقوي على المسلمين وأخذ الضرائب عليها ظلما".

يشار إلى أن حذيفة عبد الله عزّام أكد أنه سيطلب عددا من أعضاء وقادة جبهة النصرة إلى مباهلة علنية.

وتابع: "سأتم شهادتي غدا، وعند تمامها سأطلب من أختار منهم للمباهلة ولتنزل بالكاذب منا اللعنات".

اقرأ أيضاحذيفة عزام يقدم شهادة مطولة عن اعتداء النصرة على ثوار سوريا
التعليقات (1)
ناعوره
الإثنين، 21-03-2016 03:37 ص
رحم الله الشيخ عبدالله وهدى الله حذيفه