سياسة عربية

تقدم نوعي للمقاومة اليمنية في تعز

فرار القائد العسكري للحوثيين "أبوعلي الحاكم" ومحافظ تعز ـ أ ف ب
فرار القائد العسكري للحوثيين "أبوعلي الحاكم" ومحافظ تعز ـ أ ف ب
شهدت مدينة تعز اليمنية الجمعة، تقدما نوعيا، لقوات المقاومة الشعبية والجيش الوطني المؤيد للشرعية، في الضواحي الغربية والجنوبية من المدينة، على وقع الانهيار المفاجئ للمتمردين الحوثيين وقوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

ونجح الجيش الوطني مسنودا بقوات المقاومة مساء الجمعة، من استعادة السيطرة على تلال "النجود، والسوداء" بالصياحي، إضافة إلى تلتي "الخزان والحمراء" المطلتان على حدائق الصالح بمنطقة الضباب غربي تعز.

وأفادت مصادر في المقاومة لـ"عربي21" بأن قوات الشرعية استعادت في الساعات الماضية من يوم الجمعة، عددا من المواقع الإستراتيجية في الجبهة الغربية والجنوبية بالمدينة أبرزها "معسكر اللواء 35، والمطار القديم، وجامعة تعز، ونادي الصقر، ومنطقة المطالي، وجبل ورق الإستراتيجي"، بعد معارك عنيفة، خلفت قتلى وجرحى من الطرفين.

ومن أهم المواقع التي انتزعت المقاومة السيطرة عليها معبر "الدحي"، أو معبر"الموت" الذي يعد أهم المعابر التي كان يفرض من خلالها الحوثيون وقوات المخلوع صالح "حصارا كارثيا"على المدينة منذ عدة أشهر.

وحسب المصادر فإن المواجهات أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 37 عنصرا وجرح العشرات من الحوثيين وقوات صالح، بينما خسرت قوات الشرعية 14 مقاتلا وأصيب نحو 54 آخرين.
 
كما قتل ستة مدنيين وجرح 11 آخرين في قصف عشوائي نفذه الحوثيون على أحياء سكنية في مدينة تعز.

تحول على التهدئة على الحدود

وعزا الكاتب والباحث في شؤون الجماعات المسلحة، نبيل البكيري، أن هذا التحول جاء على وقع المباحثات التي تجريها جماعة الحوثيين للتهدئة على الحدود بين اليمن والسعودية.

وتابع البكيري حديثه لـ"عربي21" أن "المقاومة استغلت هذا الوهن، وبدأت بمعركة التحرير في تعز".

تتويج لاستعدادات سابقة

من جهته، أكد المتحدث باسم المجلس التنسيقي للمقاومة، رشاد الشرعبي، أن التقدم اللافت للمقاومة، يأتي تتويجا للاستعدادات والترتيبات التي جرت منذ أشهر من "تسليح وتدريب"، الذي ترافق مع صمود أسطوري للحاضن الشعبي للمقاومة وجيش الشرعية في تعز.

وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21" أن "قوات الشرعية في تعز تخوض معركة استعادة المدينة وفك الحصار عنها، والذي يفرضه الحوثيون وقوات صالح منذ أشهر"، مؤكدا أن تحرير تعز من الانقلابيين، يشكل أهمية سياسية وجغرافية وثقافية للبلد برمته.

فرار قادة حوثيين

وأعلن قائد المقاومة الشعبية في الجبهة الغربية بمحافظة تعز عبده حمود الصغير، عن فرار القائد العسكري للحوثيين "أبوعلي الحاكم" ومحافظ تعز المعين من اللجنة الثورية العليا التابعة للجماعة، عبده الجندي من المدينة.

وقال القيادي بالمقاومة في تصريح صحفي، إن أبا علي الحاكم وعبده الجندي فرا من معسكر اللواء 35 مدرع الذي سيطرت عليه قوات الجيش الوطني الجمعة.

ويعد عبد الله الحاكم الرجل الثاني في جماعة الحوثيين، إذ إن مجلس الأمن الدولي، أدرج اسمه ضمن قائمة العقوبات إلى جانب علي عبد الله صالح ونجله أحمد، وزعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، وأحد أشقائه.
التعليقات (0)