حول العالم

ما هي السنة الكبيسة وكيف احتفل بها "غوغل"؟ (شاهد)

محرك البحث "غوغل" يحتفل بالسنة الكبيسة
محرك البحث "غوغل" يحتفل بالسنة الكبيسة
تأتي "السنة الكبيسة" مرة كل أربع سنوات نتيجة للفرق بين قياس السنة الأرضية وهو 365 يوما وبين القياس الفلكي الدقيق وهو 365 يوما وست ساعات، وتتراكم الساعات الست على مدى السنوات الأربع التالية لتصبح يوما كاملا يضاف إلى شهر شباط/ فبراير.

واحتفل محرك البحث "غوغل" الاثنين، بما يسمى "السنة الكبيسة"، التي وافقت 29 شباط/ فبراير وهي السنة التي يبلغ عدد أيامها 366 يوما، أي بزيادة يوم عن السنة العادية البالغ عدد أيامها 365 يوما.

ويرجع سبب التسمية "كبيسة" إلى الإمبراطور يوليوس قيصر الذي قام بمطالبة العلماء في عصره بإعداد تقويم يتم اتباعه ويكون أفضل من الذي تسير عليه الإمبراطورية، حتى يتسنى لهم الحياة بصورة أفضل وتحت تقويم متناسق دون أخطاء، فقام سوسي جينيس بإعداد التقويم الذي نراه اليوم في عالمنا الحديث.

واختير شهر شباط ليحمل اليوم الإضافي في السنة الكبيسة لكون السنة التقويمية في روما القديمة كانت تبدأ في شهر مارس (آذار) من كل عام، واليوم الأخير في شهر فبراير (شباط) كان هو اليوم الأخير في العام التقويمي.

وتعني تسمية "السنة الكبيسة" في اللغة العربية الفصحى وبحسب المعجم اللغوي لسان العرب "الكبس أو الطم أو الزيادة". ولذلك تكون السنة الكبيسة هي الزائدة عن غيرها.

وتستخدم قاعدة بسيطة لتحديد السنوات الكبيسة، عن طريق إضافة يوم واحد في نهاية شهر شباط/ فبراير (ليكون اليوم التاسع والعشرين منه) إلى كل سنة ذات رقم من مضاعفات الرقم (4).


التعليقات (0)