سياسة عربية

الكاريكاتير المسيء للسعودية في "أم الدنيا" مسروق

تتعرض السعودية لحملة قوية في وسائل الإعلام المصرية المحسوبة على النظام - أ ف ب
تتعرض السعودية لحملة قوية في وسائل الإعلام المصرية المحسوبة على النظام - أ ف ب
اتضحت حقيقة رسم كاريكاتوري مسيء للسعودية وللملك سلمان بن عبد العزيز، نشره موقع "أم الدنيا"، الإخباري المصري الداعم لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وكانت صحيفة "عربي21" أول من أشارت إليه، وتبين أنه عبارة عن سرقة لرسم كاريكاتيري من رسومات الرسام الأردني الزميل جهاد عورتاني.

وأبرز الرسم الذي نشره "أم الدنيا" خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وهو يتلقى صاروخا في ظهره مكتوبا عليه (عاصفة الحزم)، فيما يصور الرسم الملك وهو يصرخ ويبكي من صاروخ "عاصفة الحزم" الذي قصم ظهره، كما أراد رسام الكاريكاتير أن يوحي.

اقرأ أيضا: رسم كاريكاتوري مسيء للسعودية وللملك في صحيفة مصرية

ولكن ببحث "عربي21"، وراء الكاريكاتير، تبين أنه يعود لرسام الكاريكاتير الأردني عورتاني، وأنه لم يسئ إلى المملكة، وإنما صور "عاصفة الحزم" صاروخا يضرب المشروع الإيراني المرموز له بأحد المرجعيات الإيرانية (الملالي)، وليس كما جاء في كاريكاتير الموقع المصري. 

وهكذا سرق هذا الموقع الرسم الكاريكاتيري الأردني، وحرّفه من نقد إيران إلى نقد السعودية، ما يظهر أن الموقع لم يكتف بإساءته للسعودية، بل زور الرسم الأصلي أيضا.

وفي الصورتين المرفقتين الكاريكاتير الأصلي لجهاد عورتاني، والكاريكاتير المحرف في الموقع المصري، الذي قام بحذفه، بعد أن أثار ضجة كبيرة، ليظل متداولا على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتتعرض السعودية مؤخرا لحملة قوية في وسائل الإعلام المصرية المحسوبة على النظام.

والملاحظة التي تمكنت "عربي21" من رصدها في موقع "أم الدنيا"، القريب من الانقلاب العسكري في مصر، هو أنه يتضمن العديد من المقالات والتقارير المسيئة للسعودية، فضلا عن تقرير رئيس يتساءل: "هل يسعى آل سعود لإسقاط السيسي؟"، وذلك في محاولة للتحريض ضد المملكة العربية السعودية التي قدمت طوال العامين الماضيين الدعم لنظام السيسي، ودفعت مليارات الدولارات للجيش المصري.

ويأتي الرسم الكارتوني المسيء للسعودية، وللملك شخصيا، بعد يوم واحد على هجوم إعلامي حاد نفذه المذيع أحمد موسى على قناة مصرية موالية للسيسي، واستهدف قناة العربية السعودية التي تبث من دبي، حيث توعد موسى بمزيد من الهجوم عليها، وتوعد بالتصدي لها، متهما إياها بأنها أصبحت "نسخة من قناة الجزيرة".

 


التعليقات (4)
tarik
الأحد، 28-02-2016 01:05 م
الرسم الاصلى عباره عن صوره لموشى ديان وفى مؤخرته صاروخ مصرى مكتوب عليه 6 اكتوبر وهو رسم كان منتشر على جدران مصر فى الشوارع العامه وبالقرب من محطات القطار واعتقد ان رسم ام الدنيا يعطى انطباع ابعد من مجرد سخريه من المملكه ومن جلاله الملك الى هجوم مباشر على ال سعود على انهم يهود العرب وهى مقوله الشيعه للاسف الرسم يدل الى ان الهجوم على المملكه وعلى ال سعود عمليه ابتزاز ويدل ايضا على ان العلاقه بين البلدين ليست كما يروجها الاعلام والاقوال الدبلومايسيه بل باتت عميقه ولكن يبقى اللغز فى تلك العلاقه والذى يمنعنا من تصور ما ستصل اليه هو موقف الامارات
Adam
الأحد، 28-02-2016 12:35 م
There is a huge difference between the two caricatures. The Jordanian caricature depicts the rocket hitting the back of the Iranian figure in clear contrast to the Egyptian caricature which depicts the rocket hitting the very asshole of the the Saudi monarch. Don't you agree?
يستاهل الملك
الأحد، 28-02-2016 11:44 ص
الحقيقة انه لم يسرقه او يستنسخه, بدليل ان الصاروخ ضارب بوضوح في مل من ملالي ايران في ضهره, في حين صاروخ الملك سلمان ضارب في دبره وبوضوح كذلك! وعن قصد وترصد للاساءة من النوع البذيء الثقيل الخارج عن الاعراف الدولية فما بالك عند دولة عربية قح ومحافضة وذي شيمة واخلاق بدو وانفة وعزة كما المملكة السعودية. ولكن والحقيقة تقال المملكة والملك سلمان يستاهل كل هذه الاساءة والتجريح والتطاول التي يتعرض لها من كلاب الاعلام للانقلاب في مصر.. لو كنت مكان الملك لاوعزت لمخابرات السعودية بالاتصال بمخابرات امن الدولة او المخابرات الحربية في مصر بالاتيان بهذا الرسام واجلاسه على خازق (ولا باس ان يكون صاروخ او هاون دوشكا او ما شابه) مكتوب عليه هو الاخر خازوق عاصفة الحزم..ويصور في ذلك الوضع.. يجلسوه عليه 24 ساعة كاملة بالتمام والكمال حتى يحمر وتتمزق فتحة شرجه وتتورم كما لو انها تعرضت لهجوم جيش عرمرم من البواسر الفتاك, وبعد ذلك يطلق.. وكذلك يُفعل نفس الشئ بكلا من ابراهيم عيسى واحمد موسى .. وبعد ذلك لا حرج ان استمر الملك سلمان في دعمه لانقلاب مصر السيسي ..
mmmmm
الأحد، 28-02-2016 02:21 ص
انتو كادبين وما عندكموش مصدقية

خبر عاجل