سياسة عربية

الكويت تشدد الرقابة خشية دخول مواد مشعة مسروقة من العراق

أعلنت وزارة البيئة العراقية أن العراق يبحث عن مواد مشعة -عالية الخطورة- اختفت في تشرين الثاني الماضي
أعلنت وزارة البيئة العراقية أن العراق يبحث عن مواد مشعة -عالية الخطورة- اختفت في تشرين الثاني الماضي
قال مدير عام الإدارة العامة للجمارك في الكويت، خالد السيف، مساء الجمعة، إن مديريته "شددت الرقابة والتفتيش في مراكزها الجمركية، في مجال الكشف عن المواد المشعة، بعد تلقيها تحذيرات من سرقة مصدر مشع عالي الخطورة (الإيريديوم)، في مدينة البصرة العراقية".

وأضاف السيف، في تصريح صحفي، أن "تحذيرات وردت، تفيد بأن المصدر المشع يمكن استخدامه في صناعة قنبلة قذرة، تجمع بين المواد المشعة والمتفجرات التقليدية، لتلويث منطقة معينة".

وأوضح أن "التحذيرات ورد بها تنبيه للدول المجاورة، بأخذ الحيطة والحذر، وتشديد الرقابة على حدودها والمنافذ الجمركية، لما يشكله هذا المصدر من خطر".

وأكد السيف، أن الإداره العامة للجمارك، "عززت قدراتها من خلال مراكزها، ومركز العبدلي الحدودي، شمال البلاد، على الحدود العراقية، وشغلت ستة أجهزة محمولة، للكشف عن المواد المشعة للشاحنات والمركبات والأفراد".

وأشار  أن "الجمارك اعتمدت على خطة مبرمجة للطوارئ، بالتنسيق مع وزارة الداخليه (الدفاع المدني)، والحرس الوطني، ووزارة الصحة (إدارة الوقاية من الإشعاع)".

وكانت وزارة البيئة العراقية، أعلنت الأربعاء الماضي، أن "العراق يبحث عن مواد مشعة -عالية الخطورة- كانت مخزنة في حقيبة في حجم الكمبيوتر المحمول، اختفت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، من منشأة تخزين قرب مدينة البصرة، جنوب البلاد، تابعة لشركة ويذرفورد الأمريكية، لخدمات الحقول النفطية".

إقرأ أيضا مجموعة "SGS" تنفي المسؤولية عن اختفاء مادة مشعة في العراق.
التعليقات (0)

خبر عاجل