حقوق وحريات

معتقل في سجن مصري يفقد بصره ورفاقه يضربون عن الطعام

قال المعتقلون إنهم سيتسمرون في نضالهم حتى تحقيق مطالبهم- غوغل
قال المعتقلون إنهم سيتسمرون في نضالهم حتى تحقيق مطالبهم- غوغل
أعلن المعتقلون في سجن الأبعادية بالبحيرة، السبت، عن إضرابهم عن الطعام نتيجة الإهمال الطبي المتعمد المفضي إلى الموت، والانتهاكات المستمرة الممارسة بحقهم من قبل سلطات السجن وذلك بعد فقد أحد زملائهم لبصره.

وأوضحت رابطة المعتقلين في بيان نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك"، السبت، واطلع عليه "عربي 21"، أن "معتقلو الأبعادية يبدؤون إضرابا عن الطعام حتى وقف الانتهاكات والقتل بالإهمال الطبي، واحتجاجا على تجاوزات الإدارة، واستمرار الانتهاكات الممنهجة من قبل ضباطها، والإهمال الطبي المتعمد بحق المحتجزين".

وكشفت الرابطة أن "قرار بدء المعتقلين للإضراب عن الطعام، جاء ردا على إهمال السجن لعلاج المعتقل "ماهر ممدوح حزين" (55 عاما) من أبناء قرية الوفائية التابعة لمركز الدلنجات، ما تسبب في فقده البصر لإحدى عينيه"، مشيرة إلى "تعنت ومنع الإدارة خروجه وتلقيه العلاج بإحدى المستشفيات المتخصصة في أمراض العيون بدمنهور".

وأوضح أهالي المعتقلين أن ذويهم داخل سجن الأبعادية "اتخذوا كافة السبل في محاولة إقناع الإدارة وضباط المباحث ومأمور السجن وأطباء المستشفى، بسرعة الفصل وإصدار القرارات بحق عشرات المرضى من المحتجزين".

كما أكد المعتقلين على "تخلي كل قيادات السجن عن وعودها ببحث الأزمة والعمل على إنقاذ حياة العشرات من أصحاب الأمراض والحالات الحرجة، مما أدى إلى فقد ماهر ممدوح لبصره".

وأشارت الرابطة إلى وجود 3 مطالب للمعتقلين، حيث أكدت على "استمرار المعتقلين داخل سلخانة الأبعادية في إضرابهم حتى تنفيذ مطالبهم المشروعة، والتي تتمثل في إخلاء سبيل المعتقلين من أصحاب الحالات المرضية الحرجة، واتخاذ إدارة السجن لإجراءات جادة بالعلاج الفوري، وتحويل المرضى إلى المستشفيات المتخصصة وإنهاء معاناتهم، وإجراء العمليات الجراحية اللازمة لعشرات المصابين ممن يعانون من إهمال داخلية الانقلاب الطبي داخل محبسهم".

وشددت أسر المعتقلين على "رفض ذويهم المحتجزين للممارسات القمعية على يد داخلية العسكر وإدارة السجن"، مشيرة إلى "حملات التفتيش المهينة للزنازين ومصادرة الملابس والأغطية في ظل برودة الطقس الشديدة، وغلق الكافيتريا تزامنا مع تدني مستوى الأطعمة المقدمة للمعتقلين الغير صالحة للاستخدام الآدمي".

وطالبت الرابطة "المنظمات الحقوقية كافة، ومؤسسات المجتمع المدني، بسرعة التدخل لوقف الانتهاكات الممنهجة والقتل بالإهمال الطبي، والعمل على إنقاذ مئات المعتقلين المضربين والعشرات من المصابين بالأمراض المزمنة والحالات الحرجة".
التعليقات (0)