سياسة عربية

كيري: روسيا تعرقل مفاوضات سوريا وعليها وقف إطلاق النار فورا

دعا كيري موسكو للانضمام للجهود المبذولة من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بسوريا- أ ف ب
دعا كيري موسكو للانضمام للجهود المبذولة من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بسوريا- أ ف ب
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الثلاثاء، إن القصف الروسي بسوريا يعرقل عملية إجراء محادثات سلام سورية، ودعا موسكو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" بسوريا، قبل يومين من مؤتمر دولي حول الأزمة السورية.

وصرح كيري للصحافيين لدى استقباله نظيره المصري سامح شكري في وزارة الخارجية "دعونا روسيا وندعوها مجددا للانضمام إلى الجهود الرامية لتطبيق وقف فوري لإطلاق النار والسماح بوصول الطواقم الإنسانية".

وحذر من أن "ما تفعله روسيا في حلب والمنطقة يجعل الأمور أكثر صعوبة للجلوس إلى طاولة المفاوضات وإجراء مباحثات جدية" في إشارة إلى الغارات الجوية الروسية منذ أكثر من أسبوع على المدينة الواقعة في شمال سوريا دعما لهجوم القوات الحكومية.

ويطلب كيري علنا ويوميا، على الأقل منذ الأربعاء، وقف عمليات القصف الروسية التي "تحصد أعدادا كبيرة من النساء والأطفال"، وأضاف كيري "نرى كل ما يحدث وندرك تماما أن هذه اللحظة حاسمة"

وكان كيري يتحدث قبل يومين من اجتماع جديد الخميس في ميونيخ للمجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 17 بلدا وثلاث منظمات متعددة الأطراف تبنت في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 خارطة طريق دبلوماسية للنزاع.

ويطالب النص الذي اصدر مجلس الأمن الدولي قرارا فيه في 18 كانون الأول/ ديسمبر بوقف لإطلاق النار والسماح للطواقم الإنسانية بالوصول إلى المدن السورية المحاصرة.

وقال كيري، الذي يؤيد منذ أشهر تقاربا مع موسكو لإيجاد حل للنزاع السوري، الذي أوقع 260 ألف قتيل على الأقل وتسبب بنزوح الملايين خلال خمس سنوات "هذا سيكون موضوع الاجتماع وسيكشف أيضا الطريق الطويل الذي لا يزال أمامنا".
التعليقات (0)