حول العالم

ما هي المخطوطة الغامضة التي حيرت العلماء؟

المخطوطة تدل على أن مؤلفها كان على دراية بأمور العمارة في إيطاليا- تويتر
المخطوطة تدل على أن مؤلفها كان على دراية بأمور العمارة في إيطاليا- تويتر
حيرت العلماء مخطوطة غامضة لم يعرف مؤلفها حتى الآن، ولم تعرف اللغة التي كتبت بها، وعلى الرغم من محاولات العلماء والمختصين حل شفرتها فإنها استعصت على الجميع.

ولا يعرف عن المخطوطة إلا القليل، ومنه أنها ظهرت إلى الوجود بين عامي 1404 و1438 في بدايات عصر النهضة الأوروبية، وتدل بعض الرسومات التوضيحية التي تزين صفحاتها على أن المؤلف كان على دراية بفنون العمارة في شمال إيطاليا.

وباءت محاولات فك شيفرة لغة المخطوطة الغامضة من قبل الدارسين والمتخصصين بالفشل؛ وخلص عوردون روغ وهو أحد أشهر العلماء في هذا المجال عام 2003، إلى أن المخطوطة لا تحتوي إلا على رموز عشوائية، في حين رفض الفيزيائي مارتشيلو مونتيمورو في عام 2013 هذا الرأي، مشيرا إلى وجود نهج دلالي في نصوص المخطوطة، ما يؤكد أنها تحتوي على رسالة مشفرة.

وبطبيعة الحال، فإنه لا يعرف للمخطوطة عنوان، لكن الدارسين أطلقوا عليها اسم "ويلفريد وينيتش"، اسم الرجل الذي اقتناها عام 1912. وهي الآن موجودة في مكتبة المخطوطات النادرة التابعة لجامعة "ييل" في ولاية كونيتيكت الأمريكية.

وتضم المخطوطة 240 صفحة، فيما تدل الآثار الظاهرة على جوانبها، على أن عدة صفحات انتزعت منها وضاع أثرها، ويرجح الخبراء أن المخطوطة في الأصل كانت تضم على الأقل 272 صفحة.

وبالاستدلال بالرسوم التوضيحية، فقد توصل الخبراء إلى أن الكتاب يحتوي على ستة أقسام تتناول علوما مختلفة، هي: النبات، والبيولوجيا، والكونيات، والصيدلة، والطب.
التعليقات (0)