اقتصاد عربي

540 مليون دولار حصيلة التبادل التجاري بين قطر والدول العربية

 قيمة التجارة البينية الزراعية لدولة قطر في العالم العربي تبلغ نحو 540 مليون دولار ـ أ ف ب
قيمة التجارة البينية الزراعية لدولة قطر في العالم العربي تبلغ نحو 540 مليون دولار ـ أ ف ب
بلغت قيمة التجارة البينية الزراعية لدولة قطر في العالم العربي نحو 540 مليون دولار، حيث ذكرت المنظمة العربية للتنمية الزراعية في تقريرها السنوي عن الأمن الغذائي العربي، أن التجارة البينية الزراعية العربية بلغت في عام 2014 نحو 28.5 مليار دولار، سجلت لبنان المركز الأول بقيمة 6.5 مليارات دولار، تليها السعودية بنحو 5.8 مليارات دولار، ثم مصر 3.6 مليارات دولار، الأردن 3.2 مليارات دولار، الإمارات 1.8 مليار دولار، وسلطنة عمان 1.6 مليار دولار.

ونقلا عن صحيفة "الراية" القطرية، فإن المنظمة توقعت أن تزيد التجارة البينية الزراعية العربية في السنوات المقبلة متى ما انتهت الدول العربية من الاتفاق على قواعد المنشأ التفصيلية واتخذت خطوات فاعلة لاستكمال الإجراءات اللازمة للاتحاد الجمركي العربي.

وتلعب التجارة الزراعية العربية البينية دورا هاما في تحقيق الأمن الغذائي العربي، إذ إن زيادة حجم تبادل السلع الغذائية بين الدول العربية يؤدي إلى تقليص قيمة الفجوة الغذائية العربية بخفض الواردات من السلع الغذائية من خارج الوطن العربي. وقد شهدت قيمة التجارة الزراعية العربية البينية زيادة في عام 2014 بنسبة 23.9%.

وتتصدر لبنان الدول العربية من حيث مساهمتها في إجمالي التجارة الزراعية البينية العربية بنسبة 23%، ومن ثم تليها السعودية بنسبة 20.4%، ومصر بنسبة 12.9%، والأردن بنسبة 11.3%.

وتشكل التجارة البينية الغذائية نحو 66.1% من إجمالي التجارة البينية الزراعية العربية، تتصدرها مجموعة الألبان ومنتجاتها، وتليها الحيوانات الحية، ومن ثم مجموعة الفاكهة، والخضر.
التعليقات (0)