اقتصاد عربي

السعودية تعتزم الاستثمار في ترسانة بورسعيد البحرية بمصر

السعودية تستعين بالترسانة البحرية بورسعيد المصرية - أرشيفية
السعودية تستعين بالترسانة البحرية بورسعيد المصرية - أرشيفية
قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس المصرية، إن هناك شركات سعودية، تسعى للدخول في شراكة مع ترسانة بورسعيد المختصة ببناء وإصلاح السفن في مصر، مشيراً إلى ضرورة تنمية الخدمات البحرية وتنويع شركات الملاحة خلال الفترة المقبلة.

ووفقا لما نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية، فإن ترسانة بورسعيد البحرية تعتبر من أقدم الترسانات في المنطقة، ولديها خبرة في مجال بناء وإصلاح الوحدات البحرية بمختلف أنواعها مثل الأنواع المختلفة للسفن التجارية والكراكات والقاطرات والأوناش العائمة، وتم إنشاؤها عام 1869، وذلك مع افتتاح القناة للملاحة، وتتميز بموقعها الاستراتيجي في مدخل قناة السويس الشمالي.

وأوضح أنه جرى الاتفاق مع السعودية لنقل جميع بضاعتها وتسهيلها عبر قناة السويس، متوقعا أن تتضاعف أعداد السفن السعودية المارة خلال العام الجاري 2016، وفيما لفت إلى أن مرور كل سفن السعودية عبر القناة يعد إضافة للاقتصاد المصري ووقفة من الجانب السعودي لمصر، فقد أكد أن "العلاقات المصرية - السعودية في قمتها، ونحن في مركب واحدة وستصل إلى بر الأمان ويجني ثمارها شعبا البلدين".

وأشار مميش إلى أن تراجع أسعار البترول دفع بعض السفن لأخذ مسارات طرق أخرى غير قناة السويس للمرور بتجارتها، مؤكداً أن الهيئة تسعى لعقد اتفاقيات مع الشركات البحرية الكبرى في المنطقة لمرور سفنها عبر قناة السويس.

وشدد على أن أية سفينة تبحر في مصر وقناة السويس، فإنها آمنة تماما، موضحاً أنه لم تقع أي حادثة قرصنة لسفن على السواحل المصرية في البحر المتوسط أو الأحمر، لقدرة البلاد على حمايتها.

وقال: "نحن نهتم بمعدل مرور السفن الذي يسهم في زيادة الدخل، ونسعى لجذب أكبر عدد من السفن للمرور في قناة السويس وعدم استخدام أي طرق أخرى"، لافتاً إلى زيادة عدد السفن خلال العام الماضي والسعي لزيادتها العام الجاري.
التعليقات (0)